تول: ادلى الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي ترافقه زوجته كارلا بروني، بصوته ظهر الاحد في الدائرة ال16 في باريس في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وكان مئات الاشخاص في استقبال ساركوزي امام مكتب الاقتراع في مدرسة جان دولافونتين وهتف العديد منهم quot;نريد نيكولا رئيساquot;.

واخذ كل من ساركوزي وزوجته بطاقة واحدة ثم ادلى كل منهما بصوته. وبعد الاقتراع عادت كارلا بروني ادراجها لانها نسيت بطاقة الهوية في الداخل.

وعند خروجه من مكتب الاقتراع شق ساركوزي طريقه عبر الحشود مصافحا الناس.

ويتوقع ان يمضي ساركوزي يومه في باريس بانتظار صدور النتائج.

ومهما كانت النتيجة سيلقي ساركوزي مساء كلمة امام مناصريه وفي حال فوزه سيتوجه الى ساحة كونكورد حيث يحتفل اليمين تقليديا بالانتصارات الانتخابية.

وفي حال فوز المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند، الاوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي، سيحتفل بذلك في ساحة الباستيل.

كما ادلى المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند، بصوته صباح الاحد في الدورة الثانية من الاقتراع في معقله في تول بوسط فرنسا.

وصوت هولاند في مكتب ماري-لوران للاقتراع، وهو قاعة صغيرة تنظم فيها احتفالات حيث صافح وعانق العديد من الاشخاص.

وعندما سئل لدى وصوله عن شعوره اجاب quot;كما يفترض بي ان اشعر يوم احد في الدورة الثانيةquot;. وكان هولاند امضى وقتا طويلا يصافح المارة الذين تجمعوا وراء الحواجز، في حين كانت مجموعة صحافيين بانتظاره.

وردا على سؤال حول معنوياته بعد التصويت قال quot;كاي شخص يصوت. آمل في ان يكون عدد الناخبين كبيراquot;.

وعندما سئل عما اذا كانت ليلته هادئة اجاب quot;نعم لكني لم انم طويلاquot;. واضاف quot;سيكون النهار طويلا لكني لا اعلم هل سيكون اليوم جميلا، سيقرر الفرنسيون ذلك. سيكون النهار جميلا للبعض وليس للبعض الآخرquot;.

وكانت صديقته الصحافية السياسية فاليري تريرفايلر برفقته. ويتوقع ان يجول هولاند على مراكز الاقتراع الاخرى في المدينة التي تولى رئاسة بلديتها على ان يعود مساء الى مكتبه.

ومهما كانت النتيجة سيدلي المرشح الاشتراكي بتصريحات بعيد الثامنة مساء (18,00 تغ) من ساحة كاتدرائية تول بحسب فريق حملته.

ثم سيعود هولاند الى باريس. وفي حال فوزه سيتوجه الى ساحة الباستيل حيث احتفل انصار الرئيس اليساري الوحيد في الجمهورية الخامسة فرنسوا ميتران بالفوز ليلة انتخابه في العاشر من ايار/مايو 1981.

وهولاند (57 عاما) الذي حل في المرتبة الاولى في الدورة الاولى هو المرشح الاوفر حظا للفوز بالاقتراع حتى وان تضاءل الفارق مع خصمه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي في استطلاعات الرأي في نهاية الحملة الانتخابية.

وبحسب استطلاع اخير نشر مساء الجمعة يتوقع ان يحصل هولاند على 52% من الاصوات.

وادلى الناخبون الفرنسيون باصواتهم الاحد باعداد كبرى في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وسجلت نسبة المشاركة فيها ارتفاعا في الساعة 10,00 تغ مع 30,66% مقابل 28,29% في الدورة الاولى في 22 نيسان/ابريل وفقا للارقام الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية.

وسجلت نسبة المشاركة ظهرا تراجعا مقارنة مع اقتراع العام 2007 الذي كانت التعبئة فيه كبيرة.

وفي الساعة نفسها حددت النسبة ب34,11%.

الا ان نسبة المشاركة اعلى بكثير من تلك التي سجلت خلال انتخابات العام 2002 وحددت ب26,2% في الساعة 10,00 تغ.

ومكاتب الاقتراع التي فتحت ابوابها في الساعة 6,00 تغ ستغلق في الساعة 18,00 تغ. وعندها سيعلن اسم الرئيس الفرنسي الجديد اما الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي او خصمه الاشتراكي فرنسوا هولاند الاوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي.

وفي الدورة الاولى في 22 نيسان/ابريل كانت نسبة المشاركة 79,47% عن كل النهار.

.