اثينا: كلف الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس الاثنين زعيم المحافظين انطونيس ساماراس تشكيل حكومة ائتلاف بعد الانتخابات التشريعية الاحد بحسب صور بثها تلفزيون نت العام.

واحتل ساماراس زعيم حزب الديموقراطية الجديدة المرتبة الاولى في الاقتراع بحصوله على 18,85% من الاصوات لكن من دون غالبية. ووصل ساماراس في الساعة 12,00 تغ الى مقر بابولياس الذي كلفه بموجب الدستور تشكيل حكومة خلال ثلاثة ايام.

وصرح مسؤول في الديموقراطية الجديدة لفرانس برس quot;من اجل تشكيل حكومة سنتحاور مع الجميع باستثناء خريسي افغيquot; حزب النازيين الجدد الذي دخل البرلمان.

وعلى ساماراس ان يبدأ سلسلة لقاءات مع زعماء ثلاثة من الاحزاب الخمسة الاخرى التي تجاوزت عتبة ال3% الضرورية لدخول البرلمان.

وعلى جدول اعمال ساماراس سلسلة لقاءات مع الكسيس تسيبراس زعيم سيريزا (يسار متطرف) الذي وصل في المرتبة الثانية (16,78%)، وزعيم باسوك ايفانغيلوس فينيزيلوس (13,18%) وفوتيس كوفيليس زعيم حزب اليسار الديموقراطي الصغير المؤيد لاوروبا (6,1%),.

ويبدو ان تشكيل الحكومة سيواجه عقبات بعد الهزيمة النكراء التي مني بها محافظو الديموقراطية الجديدة واشتراكيو باسوك بعد ان وافقا على سياسة التقشف المطبقة في البلاد.

وبحسب وسائل الاعلام اليونانية لم يرغب زعيم اليمين الشعبوي المعارض للتقشف بانوس كامينوس (10,6%) في التباحث مع ساماراس. وليس هناك اي مشروع ايضا للتباحث مع الشيوعيين (8,48%).

وتفاديا لتشكيل حكومة ضعيفة ولتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة دعا رئيس الوزراء اليوناني المنتهية ولايته لوكاس باباديموس الاثنين الى quot;الاستقرارquot; باعتباره السبيل الوحيد لاخراج البلاد من الازمة.