نيودلهي: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون باكستان الثلاثاء الى بذل المزيد من اجل مكافحة التطرف، غداة اعلانها ان زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري يختبئ في هذا البلد. وصرحت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في نيودلهي في ختام زيارة الى الهند quot;نحن متفقون جميعا على ضرورة مكافحة التطرف. ونتوقع من حكومة باكستان بذل المزيدquot;.

واضافت quot;عليها ان تتاكد من ان اراضيها لا تستخدم منصة لشن هجمات ارهابية بما في ذلك داخل باكستانquot;. وتابعت كلينتون ان الولايات المتحدة quot;تقوم بتنسيق وثيق مع الهند حول التهديدات التي تتعرض لهاquot;، دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وشدد وزير خارجية الهند اس.ام. كريشنا من جهته، على quot;ضرورة بذل باكستان مزيدا من الجهود لمكافحة الارهابquot;، مجددا دعوته الى اسلام اباد لاحالة المسؤولين عن اعتداءات نيودلهي في العام 2008 امام القضاء.

وتتهم مجموعة عسكر طيبة التي تتخذ من باكستان معقلا لها بتنفيذ تلك الاعتداءات التي اوقعت 166 قتيلا. وكانت كلينتون صرحت في كالكوتا (شرق) الاثنين ان الولايات المتحدة تعتقد ان الظواهري موجود في باكستان.

وكانت الولايات المتحدة عرضت الشهر الماضي مكافاة قدرها 10 ملايين دولار لقاء اي معلومات تتيح القبض على مؤسس عسكر طيبة الباكستاني حافظ سعيد مما يضعه في المرتبة الثانية على قائمة الاسلاميين المطلوبين في العالم بعد الظواهري.

وتعتقد واشنطن ان ثلاثة من الاسلاميين الخمسة المطلوبين من قبل الولايات المتحدة موجودون في باكستان من بينهم الملا عمر زعيم حركة طالبان التي حكمت في افغانستان بين 1996 و2001.