اثينا: سجلت اليونان الخميس اول خطوة نحو تشكيل محتمل لحكومة ائتلاف موالية لاوروبا مع الموافقة المبدئية التي اعطاها اليسار الديموقراطي، كما اعلن قادة هذا التشكيل السياسي وحزب باسوك الاشتراكي.

واعلن الزعيم الاشتراكي اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس بعد لقاء فوتيس كوفيليس زعيم حزب اليسار الديموقراطي quot;ديمارquot; الصغير quot;لقد خطونا اول خطوةquot;.

وحزب ديمار الذي يشغل 19 مقعدا نيابيا وهو بذلك يعتبر مفتاحا ممكنا لتشكيل غالبية مطلقة في البرلمان، اعرب عن تاييده تشكيل quot;حكومة مسكونيةquot; تكون مهمتها quot;الابقاء على البلاد داخل منطقة اليوروquot;، كما قال كوفيليس.

ويندرج اللقاء في اطار الجهود التي يبذلها فينيزيلوس الذي اطاحت انتخابات الاحد التشريعية بحزبه من السلطة، بهدف التوصل الى تشكيل حكومة جديدة بعد الفشل المتتالي لخصمه المحافظ في حزب الديموقراطية الجديدة انطونيس سماراس وزعيم اليسار المتطرف quot;سيريزاquot; اليكسيس تسيبراس.

واعلن فينيزيلوس وكوفيليس اتفاقهما على ضرورة مراجعة ما ورد في المذكرة، اي خارطة الطريق المتعلقة بسياسة التقشف والتي املاها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي مقابل دعمهما المالي لليونان.

وتحدث فينيزيلوس عن quot;حكومة وحدة وطنيةquot; تضمن quot;ان تتجاوز على مدى ثلاثة اعوامquot; الاتفاق المبرم مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي quot;مع بقاء اليونان في اليوروquot;.

من جهته، اقترح كوفيليس تشكيل quot;حكومة مسكونية تضم شخصياتquot; وتمتد ولايتها quot;حتى الانتخابات الاوروبية في 2014quot; وتكون مهمتها quot;ابقاء البلاد في اليورو والبدء فورا بفك الارتباط تدريجيا مع مذكرة التفاهمquot; مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد.

وكان كوفيليس الذي قد يسمح نوابه لحزب باسوك (41 نائبا) والديموقراطية الجديدة (108 مقاعد) بتجاوز عتبة الغالبية المطلقة (مع 151 نائبا) في البرلمان، ابدى حتى الان تفضيله لحكومة تضم حزب اليسار المتطرف سيريزا.

ولكي تصل هذه الاستشارات فعليا الى تشكيل حكومة، يتعين على فينيزيلوس ايضا ان يحصل على موافقة حزب الديموقراطية الجديدة الذي سيلتقي زعيمه انطونيس سماراس مجددا صباح الجمعة.

واعلن ايضا انه سيلتقي اليكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا الذي حل ثانيا في الانتخابات التشريعية مع 16,7% من الاصوات اي 52 نائبا.

والمح فينيزيلوس الى ان تشكيل حكومة ينبغي ان ينتظر في كل الاحوال دعوة رئيس الدولة لرؤساء الاحزاب البرلمانية في اخر مرحلة من العملية المنصوص عليها في الدستور. وان اجتماعا مماثلا قد يحصل بعد انتهاء المهلة الاستكشافية الممنوحة لفينيزيلوس الذي لا يزال امامه يومان لانهاء مهمته.