رام الله:افاد مصدر فلسطيني الجمعة ان اسرائيل ستسلم ردها السبت على رسالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لتطالبه بالعودة الى قواعد عملية السلام.

واضاف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى رفض الكشف عن هويته ان اسحق مولخو المبعوث الشخصي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيسلم الرسالة مساء السبت الى عباس في رام الله مقر القيادة الفلسطينية.

الا ان الجانب الاسرائيلي ولدى سؤاله من قبل وكالة فرانس برس اعلن انه quot;ليس على علم بالموضوعquot;.

وفي 17 نيسان/ابريل، تسلم نتانياهو رسالة من عباس اتهم فيها الاسرائيليين بالعمل على quot;تقويض حل الدولتينquot;.

ووعد نتانياهو بالرد quot;في الاسبوعين المقبلينquot;، الا انه تاخر بسبب وفاة والده وايضا بسبب انضمام حزب كاديما (وسط) المفاجئ الى الحكومة الاسرائيلية هذا الاسبوع.

وكان عباس دعا في رسالته اسرائيل الى استئناف مفاوضات السلام بناء على حدود 1967، مع quot;تبادل طفيف للاراضي بالقيمة والمثلquot; وتجميد الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية بهدف العودة الى طاولة المفاوضات.

كما طالب عباس لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010، بافراج اسرائيل عن جميع الاسرى الفلسطينيين خصوصا الذين اعتقلوا قبل اتفاقات اوسلو عام 1993 وquot;الغاء كافة القرارات التي اتخذتها الحكومات الاسرائيلية منذ عام 2000quot;.

من جهتها، تطالب اسرائيل quot;باستئناف المفاوضات دون شروط مسبقةquot;، مما يعني رفضا للمطالب الفلسطينية.

واعلن مكتب نتانياهو في بيان في 11 نيسان/ابريل الماضي ان quot;نتانياهو سيقترح رفع مستوى المحادثات المباشرة لتصبح بينه وبين ابو مازنquot;.

واضاف ان quot;هذه الرسالة ستنقل كذلك عبر المبعوث الشخصي لرئيس الوزراء المحامي اسحق مولخو الذي سيلتقي ابو مازن قريبا لينقل له رسالة تحدد موقف اسرائيل بشان اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيينquot;.

وحذر المفاوض الفلسطيني صائب عريقات في 18 نيسان/ابريل من ان السلطة الفلسطينية ستتابع تحركها على الساحة الدولية في حال الحصول على رد سلبي على رسالة عباس.