بكين: نفت الصين أن تكون تجّهز لخوض حرب ضد الفلبين بسبب خلاف بين الدولتين على مجموعة من الجزر الواقعة في بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان إن quot;المقالات التي تحدثت عن تعبئة في منطقة عسكرية وعن أسطول بحر الصين الجنوبي ووحدات أخرى للاستعداد للحرب خاطئةquot;.
وكانت توترات قد وقعت بين سفن صينية وأخرى فلبينية في بحر الصين الجنوبي على خلفية أزمة جزر سكاربورو منذ نحو شهر.

وكانت وسائل الإعلام الصينية الرسمية ذكرت أن بكين لن تتردد في خوض حرب في نزاعها مع الفلبين، وحذرت من أن الصين مستعدة لخوض حرب لفرض حقوقها في هذه الجزر المتنازع عليها.
وكانت سفينتان صينيتان اعترضتا في العاشر من الشهر الماضي سفينة حربية فلبينية كان يستعد طاقمها للقبض على ثمانية أفراد على متن قوارب صيد صينية بسبب الصيد غير المشروع في منطقة مياه سكاربورو، التي يطلق عليها الصينيون اسم جزيرة هوانجيان.

ونشرت الدولتان منذ ذلك الوقت سفنا حربية في المنطقة التي تبعد 230 كيلومترا غرب إقليم زامباليس الفلبيني وتبعد 870 كيلومترا عن أقرب ساحل للصين في مقاطعة هاينان.
وتتنازع الصين والفلبين السيطرة على منطقة سكاربورو في بحر جنوب الصين، وتعتبر مانيلا أن هذه الجزر تقع ضمن حدودها البحرية الحصرية البالغة مائتي ميل، إلا أن الصين تطالب بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي.

وقد شهد محيط السفارة الصينية في العاصمة الفلبينية مانيلا مظاهرات أمس الجمعة تطالب بكين بسحب سفنها الحربية من المنطقة.
وكانت مانيلا قد طلبت من بكين الاحتكام لقانون تنظيم السيادة البحرية الذي أصدرته المحكمة الدولية. إلا أن الخارجية الصينية قالت إنه من الممكن التوصل إلى حل للنزاع من خلال الحوار بين الدولتين.