دمشق: قتل 23 جنديًا سوريًا على الأقل في اشتباكات مع مجموعات منشقة في مدينة الرستن في محافظة حمص في وسط سوريا اليوم الاثنين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان.

وقال المرصد quot;تكبدت القوات النظامية السورية خسائر فادحة خلال الاشتباكات التي دارت فجر وصباح اليوم على مداخل مدينة الرستنquot;، مشيرا الى مقتل quot;ما لا يقل عن 23 جنديا من القوات النظامية وجرح العشرات منهمquot;.

كما أشار إلى quot;تدمير ثلاث ناقلات جند مدرعة والاستيلاء على اثنين منها واسر جنود من القوات النظاميةquot;. وكان المرصد افاد عن اشتباكات عنيفة منذ الفجر quot;على مداخل مدينة الرستن بين مقاتلين منشقين والقوات النظامية السورية التي تحاول اقتحام المدينة الخارجة عن سيطرة النظام منذ اشهرquot;.

وكانت الرستن تعرضت منذ عصر امس لقصف مصدره القوات النظامية السورية استمر حتى ساعات الفجر الاولى واسفر، بحسب المرصد، عن مقتل طفل وسقوط عشرات الجرحى.

ودخل وقف اطلاق النار في سوريا باشراف الامم المتحدة شهره الثاني أمس الاحد مترافقا مع خروقات واسعة ادت الى سقوط 30 قتيلا على الاقل توزعوا على مناطق عدة من البلاد. والقتلى الـ34 هم 25 مدنيا وسبعة عناصر من القوات النظامية وضابط منشق ومسؤول عن مسلحين في دوما في ريف دمشق، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واعلن المسؤول في بعثة المراقبين الدوليين حسن سقلاوي لوكالة الأنباء الفرنسية ان عدد اعضاء البعثة بلغ لغاية الاحد 243 هم 189 مراقبا عسكريا و54 مدنيا يتوزعون على عدد من المدن السورية بينها ادلب وحلب وحمص وحماة ودرعا.

كما اعلن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون الاحد من روما حيث يعقد اجتماع للمعارضة السورية انه لا يستبعد احتمال عدم التجديد له على رأس المجلس الوطني السوري وانتخاب شخصية اخرى لرئاسة هذا المجلس الذي يعد ابرز هيئات المعارضة السورية.

وقال غليون في تصريح الى وكالة الانباء الايطالية (انسا) quot;قد لا يتم اختياري مجددا رئيسا للمجلس الوطني السوري. وبرأيي يمكن ان ينتخب رئيس جديد لافساح المجال امام الجميع لخدمة المعارضةquot;.

في ريف درعا (جنوب)، قتل ثلاثة مواطنين برصاص عشوائي اطلقته القوات النظامية اثناء اشتباكها مع مقاتلين من المجموعات المسلحة امام مفرزة المخابرات العسكرية في مدينة نوى، ما اسفر كذلك عن مقتل عسكري نظامي، حسب المرصد.

واسفرت اشتباكات بين القوات النظامية ومجموعات مسلحة في ريف درعا عن مقتل اربعة عناصر من القوات النظامية على حاجز في بلدة الحارة، وعن اصابة ستة مواطنين بجراح في مدينة الحراك برصاص القوات النظامية التي استخدمت رشاشات ثقيلة خلال الاشتباكات. كما خرجت تظاهرة في بلدة نامر في ريف درعا مطالبة باسقاط النظام.

وفي ريف ادلب، قتل مواطن اثر اطلاق الرصاص عليه في قرية العزيزية بسهل الغاب وقتل مواطن اثر رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية السورية في مدينة اريحا، كما توفي مواطن في سراقب متاثرا بجراح اصيب بها قبل ايام، وقتل ضابط برتبة نقيب في بلدة كفرومة بريف ادلب حسب المرصد.

ومساء الاحد اعلن المرصد مقتل مدني في مدينة معرة النعمان في ريف ادلب اثر سقوط قذيفة على مكان عمله، كما قتل عسكري اثر استهداف حاجز في ريف جسر الشغور في ريف ادلب ايضا. كما تظاهر المئات من اهالي قرية التح صباح الاحد متهمين النظام السوري بدعم الارهاب كما خرجت تظاهرات في عدة بلدات وقرى في ريف ادلب.

وفي حمص (وسط)، سقط مواطن من حي الخالدية اثر اطلاق الرصاص من قبل القوات النظامية.

وفي ريف حمص قتل مواطن برصاص قناص واصيبت امراة بجراح برصاص مصدره حاجز امني في الرستن وقتل رجل ونجله واصيب اكثر من عشرة بجراح اثر اطلاق النار من قبل القوات النظامية في مدينة القصير، كما قتل مدير معمل الزيوت بشركة الشرق الأوسط ورجل برفقته عندما فتح مسلحون النار على سيارتهما خارج مدينة حسياء الصناعية.

كما افاد المرصد عن استمرار القصف العنيف من قبل القوات النظامية على مدينة الرستن وسقوط عشرات الجرحى. وفي ريف حماة، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل خمسة مواطنين بينهم امراة واصابة 18 آخرين بجروح ثلاثة منهم بحالة خطرة برصاص القوات النظامية التي اقتحمت قرية تمانعة الغاب.

واشار الى ان هذه القوات احرقت الكثير من منازل المواطنين في القرية. كما سقطت قذائف من القوات النظامية على بلدة حيالين ما ادى الى سقوط جرحى احدهم بحالة خطرة.

ومساء الاحد قتل طفل في مدينة الرستن في ريف حمص اثر سقوط قذيفة على منزله خلال القصف الذي تعرضت له المدينة الخارجة عن سيطرة النظام منذ اشهر كما اصيب اكثر من 40 مواطنا بجراح نتيجة هذا القصف، كما نقل المصدر.

وفي ريف دمشق، قتل مواطنان في دوما (13 كلم شمال شرق) كما قتل اخر في مدينة الضمير (45 كلم شمال شرق) اثر اطلاق النار عليه من احد الحواجز في المدينة.

وفي دمشق، اغتال مسلحون مجهلون الشيخ عباس اللحام من الطائفة الشيعية وهم امام مسجد السيدة رقية باطلاق الرصاص عليه لدى خروجه من المسجد بعد صلاة العشاء، حسبما افد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل سطام قلاع الملقب باسم quot;ابو عديquot; قائد quot;كتيبة العبادةquot; التي تقاتل القوات النظامية منذ اشهر، وذلك خلال اشتباكات وقعت منتصف ليل السبت الاحد في منطقة العب قرب دوما، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى دوي انفجارات واطلاق رصاص كثيف في منطقة الشيفونية المجاورة لمدينة دوما تزامنت مع انتشار كثيف للقوات النظامية عند دوار الشيفونية. وافادت لجان التنسيق المحلية من جهتها ان quot;جيش النظام يقصف دوما بالدبابات وترافق القصف مع انفجارات تهز المدينة مع اصوت اطلاق النار من اسلحة ثقيلةquot;.

ولفت المرصد الى اشتباكات بعد منتصف ليل السبت الاحد بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة في منطقة عقربا وعدة مناطق في بساتين الغوطة الشرقية. واقتحمت قوات الامن مدينة حرستا ونفذت حملة مداهمات واعتقالات في عدد من احيائها وبساتينها المجاورة.

وفي ريف دير الزور (شرق)، قتل فجر الاحد ضابط منشق برتبة ملازم اثر كمين نصب له في منطقة الحوايج. كما قامت قوات الامن باعتقال ثلاثة مواطنين في قرية موحسن صباح الاحد. كما توفيت امراة في مدينة القورية في ريف دير الزور متاثرة بجروح اصيبت بها قبل يومين، حسب المصدر.

في حلب (شمال) افاد المرصد ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على مهندس في حي حلب الجديدة بينما كان امام منزله فاردوه، كما اغتيل رجل اعمال اثر اطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في مدينة الباب بريف حلب.

وفي حلب ايضا خرجت تظاهرة في حي صلاح الدين رغم التواجد الامني كما ادى عشرات الطلاب والطالبات في كلية هندسة العمارة بجامعة حلب (شمال) صلاة الغائب على ارواح زملائهم الذين سقطوا قبل ايام خلال اقتحام قوات الامن السورية للمدينة الجامعية في هذه المدينة.

وكان عناصر في اجهزة الامن اقتحموا الاربعاء ليلا المدينة الجامعية باعداد كبيرة واطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظام ما اسفر عن مقتل اربعة طلاب وجرح ما لا يقل عن 28 آخرين واعتقال نحو مئتين.

وقامت الجامعة اثر ذلك بتعطيل الكليات النظرية حتى موعد الامتحانات، وتعطل الكليات التطبيقية والمعاهد حتى تاريخ 13 ايار/مايو. وفي ريف حلب، قتل رجل في عندان برصاص عشوائي مصدره احد الحواجز العسكرية في البلدة.

وياتي ذلك فيما قام وفد من المراقبين الدوليين يضم 12 عضوا بزيارة احياء الحرش ومدخلي حماة الشمالي والجنوبي والصابونية. بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وافادت الوكالة ان عددا من أعضاء الوفد quot;عبروا عن املهم في تعاون جميع الاطراف معهم لانجاح مهمتهمquot; مشيرين إلى أنهم quot;يقومون بإعداد وإرسال تقارير يومية عن الأحداث والمناطق التي يزورونهاquot;.

ونقلت الوكالة تاكيد محافظ حماة أنس ناعم خلال لقائه اعضاء الوفد ان المحافظة quot;تقدم التسهيلات والاجراءات لانجاح مهمة المراقبين الدوليين وتوخي الدقة والموضوعية في الاطلاع على حقيقة الأوضاع ورصد الاحداث وتوثيقها على أرض الواقعquot;.

ودعا المحافظ اعضاء الوفد الى quot;التثبت من صحة المعلومات والوقائع والحقائق ومجريات الاحداث التي يطلعون ويستمعون إليها اثناء لقائهم المواطنينquot; بحسب الوكالة. كما نقلت الوكالة ان وفدا من المراقبين الدوليين زار ايضا حيي الخالدية والبياضة في حمص والتقوا الاهالي فيهما في الوقت الذي زار وفد منهم ايضا مدينة القصير في ريف حمص، من دون تقديم تفاصيل.

واعلن السفير الروسي في فرنسا الكسندر اورلوف الاحد انه لا تزال هناك فرص لنجاح خطة الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان، مشددا على ان روسيا quot;ستبذل كل ما بوسعهاquot; لتجنب فشل هذه الخطة.

وينص القرار 2043 الصادر عن مجلس الامن الدولي على نشر 300 مراقب غير مسلح في سوريا للتحقق من وقف اعمال العنف. وحددت مهمة هؤلاء بثلاثة اشهر. وكان قرار سابق اقر ارسال فريق من ثلاثين مراقبا الى سوريا للتحضير لمهمة البعثة.

ورغم بدء عمل هؤلاء، تشهد البلاد تفجيرات واعمال عنف مستمرة اسفرت منذ اعلان وقف اطلاق النار في الثاني عشر من نيسان/ابريل عن مقتل اكثر من 900 شخص لترتفع الحصيلة الاجمالية للقتلى منذ اندلاع الاحتجاجات الى اكثر من 12 الفا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويتبادل المعارضون والسلطات الاتهامات بخرق وقف النار. واتهم قائد quot;الجيش السوري الحرquot; العقيد رياض الاسعد في حديث مع صحيفة quot;الرايquot; الكويتية الصادرة الاحد النظام السوري بادخال القاعدة الى البلاد. وقال ان quot;القاعدة ترتبط بجهاز المخابرات الجوية السورية، واذا كانت قد دخلت فعلا الى البلاد فيكون ذلك قد حصل بالتعاون مع هذا الجهازquot;.

وحول تقارير اميركية تشير الى دخول القاعدة الى سوريا، اوضح انه quot;اذا كانت هذه المعلومات دقيقة، فالنظام وحده يتحمل مسؤوليتها. نعرف انه لعب دور ضابط الارتباط في العراق بين القاعدة وتنظيمات اخرىquot;.

واتهم الاسعد النظام بتدبير الاعتداء المزدوج الذي اسفر الخميس عن مقتل 55 شخصا واصابة مئات اخرين بجروح، داعيا الى تحقيق دولي فيهما. وقال ان quot;النهج المتبع في تفجيري دمشق يثير الشكوك حول تورط النظام السوري (...) من اجل القول للمجتمع الدولي ان الوضع غير مستقر ويتجه نحو الحرب الاهلية والفوضىquot;.

والسبت، اعلنت جماعة اسلامية تدعى quot;جبهة النصرةquot; مسؤوليتها عن التفجيرين. وكانت السلطات اكدت عقب التفجرين انهما quot;انتحاريانquot; يندرجان في اطار quot;الهجمة الارهابية عليهاquot;، فيما اتهمت المعارضة نظام الرئيس بشار الاسد بالوقوف خلفهما.

واكد رئيس جمعية الكتاب والسنة الأردنية التي تقدم خدمات اغاثة الاحد ان قافلة ليبية محملة بمساعدات انسانية وصلت الى الاردن وهي مخصصة للاجئين السوريين في المملكة. وقال الشيخ زايد حماد رئيس الجمعية ان quot;قافلة مكونة من 14 شاحنة وصلتنا من ليبيا مخصصة للاجئين السوريين محملة بمواد تموينية وملابس وامور تحتاجها الاسر بشكل مباشرquot;.

واكد زايد حماد ان اعداد اللاجئين السوريين في الاردن والتي تهتم الجمعية بهم quot;زادت بشكل هائلquot;، مشيرا الى انه quot;خلال الشهرين الماضيين زاد العدد من 20 الف لاجىء الى 40 الف لاجىءquot; موجود اغلبهم في عمان.