غزة: دعت حركة حماس في بيان الثلاثاء لمناسبة الذكرى الـ64 quot;للنكبةquot; السلطة الفلسطينية الى عدم العودة للتفاوض مع إسرائيل، مجددة تمسكها بخيار quot;المقاومةquot; المسلحة.

وقالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في البيان الذي وصلت وكالة فرانس برس نسخة منه انها تدعو quot;الاخوة في حركة فتح والسلطة (الفلسطينية) لرفض المناورات الصهيونية الهادفة للعودة من جديد إلى طاولة المفاوضاتquot;.

كما دعت حماس فتح والسلطة الى quot;الشروع فوراquot; بتطبيق اتفاق القاهرة واعلان الدوحة الذي ينص على تشكيل حكومة توافق وطني انتقالية برئاسة الرئيس عباس مهمتها التحضير للانتخابات واعمار قطاع غزة من اجل quot;توحيد الشعب في مواجهة مؤامرة التهويد والاستيطان والعدوان والحصارquot;.

وشددت حماس على ان مشروع المقاومة quot;بكافة اشكالها وعلى رأسها المقاومة المسلحة سيبقى خيارنا الحقيقي في استرداد الارض والمقدسات وتحقيق التحرير والعودةquot;. واكدت الحركة التي تدير قطاع غزة ان quot;حق عودة اللاجئين الى مدنهم وقراهم التي هجروا منها حق جماعي وفردي غير قابل للتصرف.. ولا تلغيه ايَّة اتفاقيات أو معاهدات تتناقض مع هذا الحقquot;.

ودعت حماس خصوصا بريطانيا الى quot;التكفير عن خطيئتها بوقف دعمها للكيان الصهيوني وعدوانه ضد شعبنا ومقدساتناquot;. كما حيت حماس الاسرى في السجون الإسرائيلية الذين ينهون اضرابهم عن الطعام بعد التوصل لاتفاق مع ادارة السجون الإسرائيلية بوساطة مصرية والذي وصفته بquot;الانتصار التاريخيquot;.

وفي السياق نفسه دعت حماس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة بـquot;الاستمرار في تقديم الاستحقاقات المطلوبة للاجئين والكف عن عمليات التقليص التي تقوم بها بين الفينة والاخرىquot;.