القدس: قال السفير الاميركي في إسرائيل ان الخيار العسكري الاميركي quot;جاهزquot; في حال فشل المساعي الدولية لوقف البرنامج النووي الإيراني، بحسب ما اوردت صحيفة ماكور ريشون الإسرائيلية الخميس. ونقلت الصحيفة عن السفير دانيال شابيرو قوله لنقابة المحامين الإسرائيليين quot;سيكون من الافضل حل هذا الامر بطريقة دبلوماسية من خلال الضغط (على طهران) بدلا من استخدام القوة العسكريةquot;.

لكنه اضاف quot;ولكن هذا لا يعني ان الخيار ليس متوفرا (..) انه ليس متوفرا وحسب وانما جاهز. وتم وضع التخطيط الضروري للتاكد من انه جاهزquot;. ويشتبه الغرب وإسرائيل في ان إيران تسعى من خلال تخصيب اليورانيوم الى امتلاك سلاح نووي الامر الذي تنفيه طهران التي تؤكد ان برنامجها هو فقط لانتاج الطاقة الكهربائية.

وتاتي تصريحات شابيرو بينما يتوقع ان تجتمع إيران والدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) في 23 ايار/مايو في بغداد لاستئناف المباحثات التي كانت انطلقت مجددا في نيسان/ابريل في اسطنبول بعد 15 شهرا من توقفها.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الاثنين ان quot;المطالب اليوم في بدء المحادثات مع الغرب تمثل الحد الادنى، اي حتى لو قبلت إيران بها كلها فانها تستطيع مواصلة وتطوير برنامجها النوويquot;.

واضاف quot;يجب عليهم وقف تخصيب اليورانيوم تماما في إيران وحتى ليس بنسبة 3,5%quot;، مشددا على موقف ابداه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الشهر الماضي خلال زيارته لكندا.

وقالت إسرائيل ان ايرن نووية ستشكل تهديدا لوجود إسرائيل ولم تستبعد خيار توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية. وتكثفت في الاشهر الاخيرة التصريحات حول تدخل عسكري إسرائيلي محتمل لمنع طهران من تحقيق اي تقدم لصنع سلاح نووي.