شيكاغو: يستضيف الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد والاثنين في مدينته شيكاغو قمة الحلف الاطلسي التي تطمح الى رسم خارطة طريق لانسحاب منسق للقوات الاجنبية من افغانستان بعد حرب استمرت عشرة اعوام.

وقبل ستة اشهر من الانتخابات الرئاسية الاميركية، سيكون اوباما محاطا بخمسين رئيسا وفدوا من كل انحاء العالم، ما يجعل هذه القمة quot;الاكثر اهميةquot; منذ انشاء الحلف الاطلسي قبل اكثر من ستين عاما. واضافة الى الدول ال28 في اوروبا واميركا الشمالية الاعضاء في الحلف، سيشارك في القمة دول من اسيا والشرق الاوسط كانت انضمت الى قوات التحالف الدولي في افغانستان.

وسيجتمع القادة في قصر مترام للمؤتمرات وسط تدابير امنية مشددة، على ان يبحثوا استراتيجية quot;انهاء المهمةquot; تمهيدا لانسحاب 130 الف جندي ينتشرون حاليا في افغانستان بحلول نهاية 2014. وقال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن quot;لقد دخلنا معا وسنخرج معاquot;، وذلك رغم ان فرنسا قررت تعجيل وتيرة سحب قواتها مع نهاية هذا العام.

والسبت، اكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان لفرانس برس انه تم quot;تفهمquot; الموقف الفرنسي على ما يبدو، متوقعا ان تشهد هذه القمة quot;تفاهماquot; حول هذه المسألة.

ويبدو ان معارضة الحرب في افغانستان ستكون شعار المتظاهرين الذين قرروا السير في وسط شيكاغو ظهر الاحد. وتم استنفار عدد كبير من قوات الامن لتفادي اي اضطراب من شانه التأثير سلبا في القمة وفي الوقت نفسه في صورة اوباما.

وتم السبت اعتقال ثلاثة شبان واتهامهم بعد الاشتباه بانهم خططوا لاعتداء على المقر العام لحملة اوباما الانتخابية في وسط مدينة شيكاغو.

وثمة اولوية اخرى للقمة هي اضفاء الطابع الرسمي على المرحلة الاولى من درع الاطلسي المضادة للصواريخ، وهو مشروع طموح يهدف الى حماية اوروبا من صواريخ قد تطلق من الشرق الاوسط، وتحديدا من ايران.

وهذا المشروع الذي يستند الى تكنولوجيا اميركية اثار انتقاد روسيا التي اعتبرته تهديدا لامنها، الامر الذي ينفيه الحلف. وسيعرض راسموسن ايضا 25 مشروع تعاون في اطار برنامج quot;الدفاع الذكيquot; (سمارت ديفنس) الذي يهدف الى خفض تأثير التراجع في النفقات العسكرية، وخصوصا في اوروبا.