القاهرة: دعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاثنين ايران الى وقف quot;التصريحات الاستفزازيةquot; ضد البحرين والى عدم التدخل في شؤون هذا البلد، وذلك بعد انتقادات ايرانية شديدة لمشروع الاتحاد بين البحرين والسعودية.

واكد العربي في بيان ان quot;اتخاذ اية خطوات اتحادية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية هو شأن سيادي (...) ولا يحق لدولة اخرى ان تتدخل في مثل هذا الشانquot;.

وطالب الحكومة الايرانية بـquot;مراجعة مواقفها الاخيرة ضد مملكة البحرين ووقف حملة التصعيد الاعلامي والتصريحات الاستفزازية الصادرة من بعض المسؤولين والشخصيات الايرانية بشان الوضع في مملكة البحرين وعلاقاتها مع مجلس التعاون لدول الخليج العربيquot;.

كما اكد الامين العام quot;ضرورة احترام مبادئ حسن الجوار (...) والابتعاد عن كل ما من شانه ان يزيد حدة التوتر في العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجيquot;. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي قرروا في 14 ايار/مايو بحث مشروع اتحاد يمكن ان يضم اولاً السعودية والبحرين.

على الاثر، صعدت ايران لهجتها ضد هذا المشروع، داعية الايرانيين الى الاستنفار ضد ما تعتبره طهران محاولة لـquot;ضمquot; البحرين الى السعودية. وتظاهر الالاف الجمعة في ايران تلبية لدعوة النظام ضد هذا المشروع.

وتدعم ايران المعارضة الشيعية البحرينية، التي ترفض بدورها مشروع الاتحاد، وسبق ان نددت بالتدخل العسكري السعودي في البحرين في اذار/مارس 2011 لاحتواء حركة التظاهرات المناهضة للسلطات.