عمان: رحب الاردن الخميس بquot;الالتزام الواضحquot; لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة quot;بكشف الحقائقquot; بشأن قمع المتظاهرين في المملكة الخليجية الصغيرة الربيع الماضي.
وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان quot;الاردن يحيي الجهود الصادقة والالتزام الواضح لجلالة الملك حمد بكشف الحقائق بشفافية ونزاهة وحيدة وتأكيد سيادة القانون وصون العدالةquot;.

وعبر جودة عن quot;تقدير الاردن للمسار الاصلاحي الذي يتبناه الملك حمدquot;.
واضاف في تصريحات صحافية ان الاردن quot;يثق بحكمة وتبصر قيادة مملكة البحرين الشقيقة ووعي شعبها الغالي وتمسكه الواعي بوحدته الوطنية والتزامه الراسخ بالمساهمة البناءة في انجاح هذا المشروع الاصلاحي الوطنيquot;.

واكد الوزير الاردني وقوف بلاده الى جانب البحرين quot;في كل ما من شأنه تعزيز الاستقرار في البحرين وقطع الطريق على كل من يضمر لها ولاهلها اي سوءquot;.
وقد اكد تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة حول قمع الاحتجاجات في البحرين ان السلطات الامنية استعملت القوة المفرطة وغير المبررة ضد المحتجين، كما تمت ممارسة التعذيب بشكل متعمد بحق معتقلين ما تسبب بحالات وفاة.

وقبل عاهل البحرين التقرير ووعد باصلاحات وبمحاسبة المسؤولين عن التجاوزات.
وافاد التقرير ان الاحداث التي بدات في 14 شباط/فبراير اسفرت عن 35 حالة وفاة بينهم 30 مدنيا وخمسة عناصر من الاجهزة الامنية.

كما قتل 11 شخصا في الاشهر التي تلت شباط/فبراير واذار/مارس، وهي النطاق الزمني التي انحصرت فيه مهمة اللجنة.