القدس: قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الاثنين انه يعتقد ان ايران ستحاول ان تتظاهر quot;باحراز تقدمquot; بشأن مسالة برنامجها النووي بهدف تخفيف الضغوط الدولية عليها اثناء الاجتماع المقرر الاربعاء مع مجموعة 5+1.

ونقل مكتب ايهود باراك عنه قوله لعدد من الاعضاء البارزين في حزب الاستقلال الذي يتزعمه quot;اتوقع ان يحاول الايرانيون ان يتظاهروا باحراز تقدم من اجل تخفيف بعض الضغوط عليهم والحصول على استجابة لا تؤدي الى تشديد العقوبات عليهمquot;.

وقال باراك، الذي التقى نظيره الاميركي ليون بانيتا في الاسبوع الماضي في جولة ثالثة من المحادثات في البنتاغون خلال اشهر قليلة، انه اوضح موقف اسرائيل خلال محادثاته مع مسؤولين في الحكومة الاميركية في واشنطن. واضاف ان quot;اسرائيل تعتقد انه يجب عدم ترك اية نافذة مفتوحة تحرز ايران من خلالها تقدما، وذلك من خلال الطلب منها وقف التخصيب سواء بنسبة 20 بالمئة أو 3.5 بالمئةquot;. واضاف ان اسرائيل تؤكد كذلك على وجوب اخراج جميع المواد النووية من ايران.

وقال ايضا quot;ومقابل ذلك، يستطيع الايرانيون تسلم نظائر للعلاج الطبي او قضبان وقود لمفاعل الابحاث في طهرانquot; مؤكدا انه quot;يجب حل هذه المسائلquot;.

ومن المقرر ان تجري طهران محادثات في بغداد الاربعاء بين ايران ومجموعة 5+1 التي تشمل كل من الولايات المتحدة وفرنسا، وروسيا، وبريطانيا، والصين اضافة الى المانيا. وتخشى اسرائيل من ان تؤدي المحادثات الى التوصل الى اتفاق يسمح لطهران بمواصلة عمليات تخصيب اليورانيوم.