الخرطوم: اعلن وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي الثلاثاء ان السودان وجنوب السودان سيستأنفان الاسبوع المقبل المفاوضات المعلقة بعد اسابيع من المعارك والتوترات على حدودهما المشتركة.

وقال مبيكي بعد اجتماع في الخرطوم مع الرئيس السوداني عمر البشير quot;الان تم اتفاق بين الرئيسين البشير وسلفا كير ليلتقي مفاوضو الطرفين الاسبوع المقبلquot;.

واوضح ان المفاوضين quot;سيبحثون كل مكونات القرارات التي اتخذها الاتحاد الافريقي ومجلس الامن الدوليquot;.

وجاء تصريح مبيكي بعيد اعلان جوبا ان الطيران السوداني قصف مجددا الاثنين والثلاثاء اراضي جنوب السودان.

ومنذ نهاية الاسبوع الفائت، قام مبيكي بجولات مكوكية بين الخرطوم وجوبا في محاولة لاحياء المفاوضات.

وقد تفاقمت التوترات بين السودان وجنوب السودان في اواخر اذار/مارس الماضي مع اندلاع معارك غير مسبوقة من حيث عنفها منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو، وعلقت المحادثات التي كانت تجري برعاية الاتحاد الافريقي لتسوية الخلافات بعد تقسيم السودان.

وفي الايام الاخيرة هدأت المواجهات المسلحة على الحدود على ما يبدو لكن الطرفين اللذين يؤكدان رغبتهما في السلام، لم يحترما الموعد الاقصى الذي حددته لهما الامم المتحدة في 16 ايار/مايو للعودة الى طاولة المفاوضات.

ومن المواضيع الخلافية بين جوبا والخرطوم تقاسم الموارد النفطية وخصوصا ان الجنوب ورث ثلاثة ارباع احتياطي النفط الخام الذي كان يملكه السودان قبل التقسيم لكنه بقي مرتهنا بخطوط انابيب الشمال للتصدير، وترسيم الحدود المشتركة اضافة الى تبادل الاتهامات بدعم مجموعات المتمردين.