الخرطوم: أعلن اليوم أن المفاوضات بين دولتي السودان وجنوب السودان حول القضايا العالقة لفك الارتباط بين الدولتين سوف تستأنف غدًا في العاصمة الأثيوبية اديس ابابا برعاية الاتحاد الافريقي.

وابلغ المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية العبيد مروح الصحافيين ان فريق التفاوض الحكومي سيغادر غدا الى اديس ابابا للمشاركة في الجولة الجديدة التي تستمر تسعة أيام، وتشمل موضوع النفط بشكل أساسي، إلى جانب موضوعي الحدود والمواطنة.

وذكر ان وزارة الخارجية قدمت اليوم شرحًا لسفراء المجموعة العربية حول موضوعات التفاوض بالتركيز على قضية ترسيم الحدود ومواطني كل بلد في البلد الاخرى، حيث أوضحت أن المواطن الجنوبي سيصبح له بعد التاسع من أبريل المقبل وضعًا قانونيًا جديدًا، مؤكدًا عدم حدوث مضايقات للجنوبيين اذا لم يكتمل منح جنسيات لهم.

وأشار مروح الى أن وزارة الخارجية أطلعت السفراء على ما تعرّض له المواطنون الشماليون الموجودون في الجنوب من مصادرة لممتلكاتهم وإبعادهم، حيث استقبلتهم الحكومة، وهيأت لهم مناطق للإقامة في ولايتي النيل الأبيض وسنار.

يذكر أن العلاقات بين الخرطوم وجوبا تشهد توترًا متواصلاً منذ انفصال جنوب السودان عن دولة السودان في تموز/يوليو الماضي، بسبب عدم حسم العديد من الملفات المتعلقة بفك الارتباط بين الدولتين.

وفشلت جولة مفاوضات جرت في منتصف الشهر الماضي بين الخرطوم وجوبا في العاصمة الاثيوبية إديس ابابا في التوصل الى اتفاق حول الملفات العالقة، وخاصة ملف النفط، بسبب تمسك كل طرف بمقترحاته حيث تطلب الخرطوم 26 دولارًا لعبور برميل النفط الجنوبي، فيما تصرّ جوبا على عدم دفع اكثر من دولار واحد.