أكّد المبعوث الاميركي للسودان وجنوب السودان برنستون ليمان ان البلدين يريدان ايجاد سبل لتجنب اندلاع quot;حرب شاملةquot; مع تصاعد العنف.


واشنطن: قال المبعوث الاميركي للسودان وجنوب السودان برنستون ليمان الخميس ان البلدين يريدان ايجاد سبل لتجنب اندلاع quot;حرب شاملةquot; مع تصاعد العنف وتهديد الرئيس السوداني عمر البشير بالقتال ضد جارته الجنوبية.

وصرح ليمان للصحافيين عقب محادثات في البلدين ان الجانبين يريدان طريقا للخروج من الازمة، وانه يضغط على جنوب السودان للانسحاب من منطقة هجليج النفطية التي احتلها.

وقال quot;استطيع ان اقول بكل ثقة ان جميع من تحدثت معهم تقريبا قالوا +لا نريد خوض حرب شاملة ضد بعضناquot;.

واكد ان البلدين quot;يريدان ايجاد سبيل للخروج من الازمة .. ورغم ان لدى كل منهما طريقة مختلفة، ولكن الطرفين يريدان ذلكquot;.

واقر بان البلدين يعانيان quot;ازمة خطيرة جدا جداquot; الا انه قال انهما يدركان وجود ضغوط دولية.

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ ان احتلت جنوب السودان التي استقلت العام الماضي بدعم قوي من الولايات المتحدة، منطقة هجليج النفطية.

وذكر ليمان انه ابلغ رئيس جنوب السودان سلفا كير وغيره من المسؤولين في العاصمة جوبا، ان عليهم quot;الانتباه الى رد الفعل الجماعي للمجتمع الدوليquot;.

واندلعت المواجهات بين الدولتين في التاسع من نيسان/ابريل عقب قصف مدفعي وجوي لمناطق في جنوب السودان واحتلال قوات جنوب السودان منطقة هجليج التي يقع فيها حقل رئيسي لانتاج النفط السوداني.

كما دارت مواجهات في عدد من المناطق الحدودية بين الدولتين.

والمعارك في هجليج هي الاسوأ منذ انفصال جنوب السودان عن الشمال العام الماضي بموجب اتفاق سلام 2005 الذي انهى الحرب الاهلية بين الطرفين.

الامم المتحدة تطلب من جنوب السودان الانسحاب من هجليج

اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان سيطرة قوات جنوب السودان على منطقة هجليج النفطية quot;غير شرعيةquot; وطلب من الخرطوم وجوبا التفاوض لتحاشي الحرب.

وطلب بان من جنوب السودان الانسحاب فورا من منطقة هجليج الحدودية، اهم حقل نفطي سوداني. وقال للصحافيين quot;انه انتهاك لسيادة السودان وعمل غير شرعيquot;.

واضاف ان على السودان ان quot;يكف فورا عن قصف اراضي جنوب السودان وان يسحب قواته من الاراضي المتنازع عليها وخصوصا من ابييquot;.

واشار الى انه quot;يتوجب على الدول التي لها نفوذ على الحكومتين ان تضاعف الجهود في هذا الظرف الدقيقquot;. واوضح ان quot;اخر شيء يحتاج اليه شعبا هذين البلدين هو حرب جديدة من شأنها ان تسقط عددا كبيرا من الضحايا وتدمر فرص السلام والاستقرار والازدهار لجميع السودانيينquot;.

وهدد الرئيس السوداني عمر البشير الخميس بتلقين حكومة جنوب السودان درسا quot;بالقوةquot; بسبب احتلال قواتها منطقة هجليج النفطية، مشككا في احتمال اصدار الامم المتحدة عقوبات ضد دولة جنوب السودان.