الخرطوم: شكك الرئيس السوداني عمر البشير الخميس في احتمال اصدار الامم المتحدة عقوبات ضد دولة جنوب السودان لكنه توعد بان يعاقبها.

وقال البشير لتجمع من مقاتلي الدفاع الشعبي في مدينة الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان (600 كلم غرب العاصمة السودانية) بثها التلفزيون السوداني الرسمي ان quot;مجلس الامن لن يعاقبهم واميركا لن تعاقبهمquot;.

واضاف امام هؤلاء المتطوعين الذين قاتلوا مع الجيش السوداني اثناء الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه 1983 الى 2005 quot;لكن الشعب السوداني سيعاقبهمquot;.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة اعلنت الثلاثاء ان مجلس الامن الدولي سيصدر عقوبات بحق دولتي السودان وجنوب السودان اذا لم تتوقفا عن القتال.

واندلعت المواجهات بين الدولتين في التاسع من نيسان/ابريل عقب قصف مدفعي وجوي لمناطق في جنوب السودان واحتلال قوات جنوب السودان منطقة هجليج التي يقع فيها حقل رئيسي لانتاج النفط السوداني.

كما دارت مواجهات في عدد من المناطق الحدودية بين الدولتين.

والمعارك في هجليلج هي الاسوء منذ انفصال جنوب السودان عن الشمال العام الماضي بموجب اتفاق سلام 2005 انهى الحرب الاهلية بين الطرفين

وقال البشير ان حكومة جنوب السودان quot;لا تفهم.هؤلاء الناس لا يفهمون ونحن نريد ان يكون هذا الدرس الاخير وسنفهمهم بالقوةquot;.

واضاف ان quot;هجليج ليست النهاية بل البدايةquot; في اشارة لمواصلة القتال ضد حكومة جنوب السودان بعد استعادة منطقة هجليج منها.