الخرطوم: شنت قوات جنوب السودان هجوما قرب منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها بهدف صرف انظار الجيش السوداني وتعقيد مهمته لاستعادة السيطرة على منطقة هجليج، كما ذكر المركز السوداني للاعلام المقرب من الجهاز الامني للسلطات السودانية الاربعاء.

واوضح المركز ان الهجوم استهدف الثلاثاء القوات السودانية في منطقة بحر العرب.

ونقل المركز عن المسؤول المحلي العقيد فتحي عبد الله العربي قوله ان الهجوم استهدف صرف انظار القوات السودانية التي تسعى الى استعادة السيطرة على منطقة هجليج النفطية والحدودية والتي سيطرت عليها قوات جنوب السودان في العاشر من نيسان/ابريل.

وقال المصدر نفسه ان قوات الخرطوم صدت المهاجمين.

لكن القوات الجنوبية نفت ان تكون تقدمت من مواقعها الى هذه المنطقة. وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في جوبا ملك ايوان quot;لا نتقدم نحو هذه المناطقquot;، مشيرا الى معارك دارت الثلاثاء في كير ادم في منطقة ابيي.

واضاف ان خمسة عشر جنديا سودانيا وسبعة جنود من جنوب السودان قضوا في هذه المعارك. ويتعذر تاكيد هذه الحصيلة.

وتقع منطقة كير ادم تحت سيطرة جنوب السودان، لكن السودان يطالب بالسيادة عليها ايضا وكان قصفها العام الماضي.

وهي المعارك الاولى في هذه المنطقة منذ السيطرة على منطقة هجليج الواقعة في السودان في العاشر من نيسان/ابريل.

وتسيطر القوات المسلحة السودانية على ابيي على الرغم من وجود حوالى اربعة الاف جندي اثيوبي في قوة حفظ سلام تنشرها الامم المتحدة لضمان نزع سلاح المنطقة. وينتشر في المنطقة ايضا 700 عنصر من القوات المسلحة لجنوب السودان.

وحض الاتحاد الافريقي السودان وجنوب السودان على سحب قواتهما من ابيي.

وتشهد عدة مناطق حدودية تتمتع بموارد نفطية، مواجهات عنيفة منذ اسابيع عدة، وهي المواجهات الاعنف منذ انفصال الجنوب في تموز/يوليو 2011.

وشن السودان عمليات عسكرية وحملة دبلوماسية تهدف الى انهاء احتلال جنوب السودان لمنطقة هجليج النفطية بكل الوسائل المتاحة، كما اعلنت وزارة الخارجية السودانية الاربعاء.

واعلن رئيس خلية الازمة في الوزارة عمر دهب في مؤتمر صحافي في الخرطوم quot;سنضع حدا لهذا الاحتلال بكل الوسائل الممكنةquot;.