أديس آبابا: أكدت قوات جنوب السودان انها اسقطت الاربعاء مقاتلة ميغ-29 تابعة للطيران السوداني فوق اراضي جنوب السودان، الامر الذي سارعت الخرطوم الى نفيه، ليتزامن هذه الحادث مع اختتام مفاوضات في اديس ابابا بين البلدين لم تسفر عن نتيجة.

واتهم كبير مفاوضي جوبا باقان اموم الاربعاء الطيران السوداني بقصف مدينة باناكواش الحدودية الواقعة في اراضي جنوب السودان، الاربعاء، وقد اسقطت المقاتلة خلالها. واكد اموم في تصريح صحافي quot;فيما كانوا (الوفد السوداني) يغادرون (قاعة الاجتماع)، امر وزير الدفاع شخصيا طيرانه بقصف جنوب السودان ... وتمكنت قوات جمهورية جنوب السودان من اسقاط وتدمير مقاتلة ميغ-29quot;.

واضاف ان quot;الحطام موجود في ثكنة باناكواشquot;. في الخرطوم نفى الجيش السوداني الاربعاء اسقاط احدى مقاتلاته من طراز quot;ميغ 29quot;. وصرح المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد ان quot;وسائل الاعلام اوردت اننا فقدنا احدى مقاتلاتنا في ولاية الوحدة لكننا نؤكد ان هذا الامر غير صحيح بتاتاquot;.

وكان وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين في عداد الوفد السوداني الى المحادثات الامنية التي بدأت الاثنين في اديس ابابا، بعد اسبوع من معارك حدودية بين جيشي البلدين الجارين، وهي الاخطر منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو.

وانفضت هذه المفاوضات الاربعاء من دون التوصل الى اتفاق رسمي، وقد اتهمت جوبا الوفد السوداني بالانسحاب من قاعة الاجتماعات. وعزا اموم فشل المفاوضات الى اعمال العنف الجديدة هذه. وعن مندوبي الخرطوم قال، quot;دعايتهم العدائية هي التي منعتهم من توقيع (اتفاق محتمل) ولا شيء آخرquot;.