القدس: اعلن وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي الخميس بانه ينبغي وضع كل المهاجرين الافارقة غير الشرعيين quot;وراء القضبانquot; غداة تظاهرة عنيفة معادية للاجانب في تل ابيب.

وقال يشاي للاذاعة العسكرية quot;يجب وضع هؤلاء غير الشرعيين وراء القضبان في مراكز اعتقال وحجز وبعدها ارسالهم الى بلادهم لانهم ياتون لاخذ عمل الاسرائيليين ويجب حماية الطابع اليهودي لدولة اسرائيلquot;.

وتظاهر نحو الف اسرائيلي مساء الاربعاء في جنوب تل ابيب ضد المهاجرين ورددوا شعارات عنصرية ومعادية للاجانب منها quot;السودانيون في السودانquot;.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة الخميس بانه تم اعتقال 17 شخصا يشتبه في قيامهم بمهاجمة محلات تجارية وسيارات تنقل مهاجرين موضحا بانه quot;لم يصب اي مهاجرquot;.

واضاف بان قوات من الشرطة بقيت quot; في المنطقة للحفاظ على الهدوءquot; مشيرا الى ان الموقوفين ما زالوا قيد الاعتقال صباح الخميس.

وبحسب يشاي فانه في حال لم تتصرف الحكومة فان المهاجرين غير الشرعيين quot;سيصبحون نصف مليون او حتى مليون ولن نقبل بخسارة بلدناquot;.

ايلي يشاي

وتشير ارقام رسمية الى ان هناك نحو 60 الف مهاجر غير شرعي تسللوا الى اسرائيل عبر صحراء سيناء المصرية، معظمهم اتوا من السودان وجنوب السودان واريتريا.

ولتقليل تدفق المهاجرين وافقت الحكومة الاسرائيلية قبل نحو 18 شهرا على اقامة مركز اعتقال على الحدود الجنوبية مع مصر لاستيعاب الاف المهاجرين الذين يتسللون الى الدولة العبرية بحثا عن عمل.

وبدأت اسرائيل ايضا ببناء سياج بطول 250 كيلومترا على الحدود مع مصر بهدف وقف تسلل المهاجرين.

ولكن يشاي راى بان هذا السياج لا يكفي وقال انه quot;حتى لو كان طوله 12 مترا سيكون هناك سلالم بطول 13 مترا. يجب منعهم من العملquot;.

وكان وزير الداخلية قال الثلاثاء للكنيست انه quot;في حال اعطتني الحكومة الوسائل فلن يكون هناك اي مهاجر غير شرعي العام المقبلquot;.

واشارت وسائل الاعلام بان المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين اوضح في اشعار بانه من الممكن طرد المهاجرين غير الشرعيين القادمين من جنوب السودان وهي دولة تقيم معها اسرائيل علاقات دبلوماسية ولكن في حال تطبيقه فانه سيؤثر فقط على نحو الف مهاجر.