كابول: اعربت وزارة الدفاع الافغانية الاحد عن quot;قلقهاquot; لبطء عملية تحديث اسطولها الجوي في وقت ستنسحب غالبية قوات الحلف الاطلسي من افغانستان مع نهاية 2014.

وضعف سلاح الطيران الافغاني هو احد دواعي قلق كابول ودول الاطلسي لجهة قدرة القوات الافغانية على تحمل المسؤولية الامنية بعد 2014.

وقالت الرئاسة الافغانية في بيان quot;لا تزال 15 طائرة نقل عسكرية من طراز سي 27 قدمتها الولايات المتحدة في المطارات بسبب تقادمها وافتقارها الى قطع غيار ووقف تصنيعهاquot;.

وقال الجنرال زاهر عظيمي المتحدث باسم وزارة الدفاع لفرانس برس quot;هذه الطائرات تصنع في ايطاليا. كانت قديمة وقد اخرجت من الاسطول الايطالي قبل ان تعطى لافغانستان. انها جامدة منذ عامينquot;.

واضاف ان وزارة الدفاع quot;قلقة لبطء تطوير القوات الجويةquot; وquot;تدعو الولايات المتحدة الى تكثيف جهودها على هذا الصعيدquot;.

ورفض عظيمي كشف العدد الكامل للطائرات التي يملكها الجيش الافغاني.

وتسعى الولايات المتحدة الى تزويد كابول قدرة جوية كافية قبل انسحاب غالبية الجنود الاجانب البالغ عددهم 130 الفا.

واعلنت القوات الجوية الاميركية في منتصف نيسان/ابريل انها ستقوم باستدراج عروض جديد لتزويد القوات الافغانية عشرين طائرة. وكانت شركة امبراير البرازيلية فازت باستدراج العروض الاول الذي بلغت قيمته 380 مليون دولار.

وسيتخذ القرار النهائي في هذا الشأن قبل بداية 2013 بحيث لن تتم عملية التسليم قبل النصف الثاني من 2014. وهذا الموعد الجديد يعني quot;تاخيرا بنحو 15 شهراquot; بالنسبة الى الموعد الاول، وفق القوات الجوية الاميركية.