قدمت الصحف المغربية الصادرة، اليوم الإثنين إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها خروج آلاف المغاربة في مسيرة ضد الحكومة، وأكثر من مليوني و380 ألف متفرج تابعوا سهرات مهرجان موازين.

الرباط: خصصت الصحف المغربية الصادرة صباح الإثنين الحيز الرئيس في صفحتها الأولى إلى المسيرة التي نظمت في الدار البيضاء. تحت عنوان quot;مسيرة الكرامة تحاكم تجربة بنكيرانquot;، أكدت صحيفة quot;الصباحquot; أن ساحة النصر بدرب عمر، وسط البيضاء، وحدت، أمس الأحد، نقابيي الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بعد فراق دام تسع سنوات، لم تنجح فيها أي مناسبة في إعادة قواعد النقابتين المنفصلتين إلى ساحتها القديمة.
وبكرت جموع المشاركين من مختلف المدن، في مسيرة، قدر عدد المشاركين فيها بنحو 50 ألفًا، حسب مصادر نقابية، فيما حصرت مصادر أمنية العدد في 25 ألف مشارك، (بكرت) في الوصول للصدح بصوت واحد: quot;الشعب يريد إسقاط الفسادquot;.وأحيّت المسيرة مشاعر قديمة تجلت في مشاهد عناق في الساحة القديمة بين مناضلين من النقابتين، فرقت بينهم السياسة ووحدتهم المعركة ضد حكومة عبد الإله بنكيران.
من جهتها، أفادت صحيفة quot;المساءquot; أن نوبير الأموي، الكاتب الأول للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، عبر عن إدانته ورفضه موقف الحكومة من الملف الاجتماعي وتماطلها في الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة.وأشار الأموي، خلال كلمة سبقت مسيرة quot;الكرامة أولاquot;، إلى أن الطبقة العاملة عازمة على مواصلة مسيرتها النضالية، التي انخرطت فيها منذ أربعين سنة.
2.5 مليون متفرج في مهرجان quot;موازينquot;
وكتبت صحيفة quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في موضوع تحت عنوان quot;مليونان ونصف متفرج يخرسون الرافضين لموازينquot;، أن الستار أسدل، مساء أمس السبت، عن الدورة 11 لمهرجان quot;موازين... إيقاعات العالمquot;، بحفلين كبيرين لنجمي الأغنية العالمية والعربية، الأميركية ماريا كاري، واللبناني وائل كفوري.
ففي فضاء السويسي، كانت مسك ختام البرمجة الدولية لموازين 2012، أمسية خالدة مع الصوت السحري للنجمة الأميركية ماريا كاري، في أول إطلالة لها في القارة الأفريقية، وقد أبت إلا أن تشرك معها موهبة مغربية واعدة تمثلت في quot;الدي جي عبديلquot;.
وفي فضاء النهضة، احتشد عشاق الأغنية الشرقية الشبابية في سهرة وداع لأمسيات المهرجان، على إيقاع باقة من أنجح أغاني الفنان اللبناني وائل كفوري، الذي توج سلسلة نجوم منصة استضافت أبرز مشاهير الأغنية العربية.
وكشفت quot;جمعية مغرب الثقافاتquot;، التي تنظم سنويًا المهرجان، الذي حضره فنانون من مختلف بقاع العام، أن ما يزيد من مليوني و380 ألف متفرج تابعوا سهرات المهرجان على امتداد أيام المهرجان.
انتحار شرطي في البيضاء بطلقة من مسدسه
تحت عنوان: quot;انتحار شرطي في البيضاء بطلقة من مسدسهquot;، كشفت quot;الصباحquot; أن شرطيًا برتبة حارس أمن انتحر، ليلة أمس السبت، داخل شقته بإقامات رياض الألفة باستعمال مسدسه الوظيفي.
وذكرت أن الضحية، الذي كان يعمل ضمن فرقة الصقور، صوب فوهة مسدسه إلى رأسه وأطلق الرصاصة دوى صداها خارج الشقة الضيقة ليصيب الجيران بالهلع، ما دفع إلى الإبلاغ عن الواقعة، لاسيما أن الشقة نفسها كانت مؤجرة من قبل شخص معروف بأنه يعمل في صفوف رجال الشرطة.
وبحضور عناصر الشرطة المداومة واقتحامها الشقة، جرى التأكد من أن المعني بالأمر وضع حدًا لحياته باستعمال مسدسه، ليتوالى توافد مختلف الأجهزة الأمنية إلى المكان، وحضور عناصر الشرطة العلمية التي أجرت مسحًا على الشقة وفحصت آثار الطلقة النارية التي اخترقت رأس الضحية، وهز صداها جدران السكن الاجتماعي.
بنكيران يوصي مناضليه خيرًا بالملكية
أكدت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان: quot;بنكيران يوصي مناضليه خيرًا بالملكيةquot;، أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لعب مرة أخرى ورقة الملكية، لمواجهة انتقادات المعارضة وأعضاء في حزبه، خاصة على خلفية تدبيره ملف تعيينات الولاة والمحافظين، راسمًا، خلال لقاء مفتوح جمعه مساء أمس السبت، بالكتّاب المجاليين لحزب العدالة والتنمية، ملامح خريطة طريق لطبيعة علاقة حزبه بالمؤسسة الملكية، خلال فترة قيادته للحكومة quot;الملتحيةquot;.
وأوصى بنكيران، خلال اللقاء الذي انعقد في مجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة في بوزنيقة، حزبه خيرًا بالمؤسسة الملكية، مؤكدًا على ضرورة تعاون ورثة الراحل عبد الكريم الخطيب معها.
وقال موجهًا كلامه إلى عشرات الكتاب المجاليين المشاركين في الملتقى الوطني: quot;محافظتكم على المؤسسة الملكية فيها خدمتكم وخدمة الوطنquot;، قبل أن يتابع قائلاً في ما يبدو أنها رسالة موجهة إلى من يهمهم الأمر: quot;ما عمر العار يجي من جهتكم، طبعا في إطار الطاعة في المعروفquot;.
واقع الأزمة يمتحن وعود الحكومة
تحت عنوان: quot;واقع الأزمة يمتحن وعود حكومة بنكيرانquot;، أشارت quot;الأحداث المغربيةquot; إلى أن وعود حكومة بنكيران على المحك، مبرزة أن الواقع الاقتصادي يبدو مستعصيًا على التطويع مع التزامات البرنامج الحكومي.
وأبرزت أنه الامتحان الصعب لتحويل الوعود إلى منجزات في ظل ظرفية اقتصادية صعبة رسم صورتها القاتمة، وزير الاقتصاد والمالية، الذي كان يتحدث في ندوة حزبية بصفة الخبير في خبايا الاقتصاد الوطني quot;المديونية مفرطة، والعجز متفاقم، وهامش التدخل الحكومي لإنعاش دينامية الطلب الداخلي بات يضيق شيئًا فشيئاquot;.
وأضافت quot;البطالة ما زالت في مستويات مرتفعة، ما يزيد عن ثلثي المغاربة ليس لهم تقاعد، كما أن الواردات في تنامٍ مستمر، والصادرات تشكو أزمة اليورو، والميزان التجاري يئن تحت وطأة الاختلال المقلقquot;.