واشنطن:اعلنت ادارة الرئيس باراك اوباما الاثنين انها ستتعامل ببراغماتية مع فوز الاسلاميين في الانتخابات التشريعية المغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر quot;يجب ان ننتظر ونرى كيف سيعمل هذا الحزب في الواقع وما الاشياء التي يقولها علنا وكذلك كيفية ممارسته الحكمquot;.

واضاف quot;الاسم الذي تحمله اي حكومة او اي حزب هو اقل اهمية مما يقوم به، المهم معرفة ما اذا كان يعمل في اطار احترام القواعد الديموقراطيةquot;.

وقال مسؤولون سياسيون مغربيون الاثنين ان العاهل المغربي الملك محمد السادس سيستقبل زعيم حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل الفائز في الانتخابات التشريعية في المغرب، لتكليفه تشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قد هنأت نهاية الاسبوع المغرب بالانتخابات التشريعية غير انها حذرت من ان مهمة بناء ديموقراطية ستتطلب مزيدا من quot;العمل الشاقquot;.

وقالت كلينتون في بيان quot;اهنىء الشعب المغربي بالاستكمال الناجح للانتخابات التشريعية الجمعة حيث توجه ملايين المغربيين الى صناديق الاقتراع لاختيار قادتهم السياسيين الجددquot;.

وتابعت quot;الان بات بمقدور البرلمان الجديد والمجتمع المدني العمل مع الملك محمد السادس لتطبيق الدستور المعدل كخطوة نحو الوفاء بتطلعات وحقوق جميع المغربيينquot;.

وقالت كلينتون ان بلادها على استعداد للعمل مع البرلمان الجديد quot;لتعزيز حكم القانون ورفع معايير حقوق الانسان وتعزيز الحكم الشفاف الذي يخضع للمحاسبة والعمل نحو اصلاحات ديموقراطية مستدامةquot;.