واشنطن: كشف قائد القوات الخاصة الاميركية في تصريحات نقلتها وسائل اعلام الاثنين ان مقاتلين اميركيين وكوريين جنوبيين نفذوا انزالا بالمظلات في كوريا الشمالية لمراقبة منشآت عسكرية تحت الارض.

وكان الجنرال نيل تولي يتحدث الاسبوع الماضي خلال مؤتمر حول القوات الخاصة نظمته المجموعة الصناعية للدفاع الوطني في فلوريدا.

وقال الجنرال وفق ما نقلته المجموعة على موقعها الالكتروني quot;بعد خمسين عاما، لا زلنا لا نعرف الكثير حول قدرات وحجم المنشآت (الكورية الشمالية) تحت الأرض. وسائل الاستطلاع والتجسس الالكترونية التي نملكها ليست فعالة بما يكفي وعلينا ارسال رجال الى هناكquot;.

واضاف انه نظرا لعدم قدرة اقمار الاستطلاع على رصد هذه المنشآت quot;ارسلنا جنودا كوريين جنوبيين واميركيين الى الشمال للقيام بمهمات استطلاع خاصةquot;، كما نقلت عنه مجلة quot;ذي دبلوماتquot; المتخصصة في العلاقات الدولية.

وقال الجنرال نيل تولي ان الجنود الاميركيين الذين انزلوا كانوا مزودين بالحد الادنى من المعدات لتفادي رصدهم.

وبنت بيونغ يانغ الاف الانفاق منذ نهاية الحرب الكورية في 1953. وحفرت اربعة انفاق على الاقل تحت المنطقة منزوعة السلاح على الحدود مع كوريا الجنوبية.

وقال الجنرال تولي quot;نجهل كم من الانفاق يوجد غيرهاquot;.

ومن بين المنشآت العسكرية التي تم التعرف عليها 20 مدرجا تحت الارض جزئيا والاف المرابض المدفعية.

وقالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب في شباط/فبراير ان الشمال يحفر على الاقل نفقين في موقع للتجارب النووية مرجحة الاستعداد للقيام بتجربة نووية جديدة.