رام الله: أكدت وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية اليوم الاربعاء لوكالة فرانس برس بان اسرائيل ستسلم السلطة الفلسطينية غدا رفات عشرات الفلسطينيين محتجزة لديها منذ سنوات. وقال مسؤول في الوزارة ان quot;تسليم الجثامين سيتم غدا الخميس لذلك نشرنا الاسماء في مختلف الصحف الفلسطينيةquot;.

من جهته، اكد وزير شؤون الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع ان عملية التسليم ستتم بعد ظهر غد الخميس. وقال quot;سيتم نقلها عند الساعة 14:00 (12:00 تغ) الى مقر الرئيس محمود عباس حيث يتواجد ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات وسيتم استقبالهم بشكل رسمي واقامة صلاة الجنازة عليهمquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعلن الشهر الماضي ان الحكومة الاسرائيلية ستسلم حوالى مئة جثة لفلسطينيين كبادرة حسنة نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ونشرت الصحف الفلسطينية اليوم اسماء 91 فلسطينيا ستسلم جثثهم، قتلوا خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي، بينهم ثمانية في 1975.

وقال مسؤول الشؤون المدنية حسين الشيخ في تصريحات نشرتها الصحف بان السلطة الفلسطينية ستتسلم الجثث في مراسم رسمية في رئيسها محمود عباس. ويطالب الفلسطينيون اسرائيل بالافراج عن جثث حوالى 299 فلسطينيا تحتجزهم اسرائيل في مقبرة خاصة داخل اسرائيل، تعرف لدى الفلسطينيين بمقبرة الارقام.

ونجحت مؤسسة فلسطينية تحمل اسم quot;اللجنة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداءquot;، بالحصول على قرار محكمة اسرائيلية العام الماضي، اعادت من خلاله جثتي فلسطينيين. وكان منسق اللجنة سالم خلة قال لوكالة فرانس برس ان عملية استلام الجثث قد تواجه مشكلة التعرف على هويتها، مشيرا الى ان الجثث ستخضع لفحص الحامض النووي للتدقيق في هويتهم جميعهم.

وقال خلة ان عدد جثث الفلسطينيين المحتجزة لدى اسرائيل من الضفة الغربية وقطاع غزة، يصل الى 299، موضحا ان quot;هذا لا يعني انه لا يوجد جثث لشهداء اخرين من مناطق اخرىquot;.