ميركل ترأست المباحثات بين زعماء دول بحر البلطيق

شترالسوند: رأست المستشارة الألمانية إنجيلا ميركيل اليوم المباحثات بين زعماء دول بحر البلطيق في مدينة شترالسوند ( 380 كلم شرق برلين ) واصفة هذه المباحثات بأنها أعطت رابطة دول بحر البلطيق قوة أكثر على التضامن فيما بينهم.

وأوضحت ميركيل خلال مؤتمر صحفي عقدته بعد انتهاء المباحثات انه تم التوقيع على بعض الاتفاقيات لترسيخ التعاون بين دول البلطيق مع الاتحاد الأوروبي وقيام رابطة لدول بحر الشمال .

وقالت أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة تنشيط منظمات المجتمع المدني والتعاون الأمني لمحاربة الجريمة المنظمة عبر الدول الأوروبية إضافة إلى ترسيخ المحافظة على حقوق الإنسان وحريته وصون كرامته والسعي على تقوية واستقرار اقتصاديات دول بحر البلطيق وتنفيذ خطط سياحية في المدن الواقعة على البحر مباشرة ودعمها.

وبينّت ميركيل أن وضعية مدينة كونيغسبيرج والمدن الروسية الأخرى الواقعة على البحر سيكون لها وضع خاص خلال موافقة روسيا على تنفيذ خطط اقتصادية وسياحية فيها بإشراف الاتحاد الأوروبي ، معتبرة أن قاعدة الصواريخ الدفاعية التابعة لحلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot; سيتم الاتفاق لنقلها إلى مكان آخر في بولندا .

وعبرّت عن أملها في أن تتعاون موسكو بشكل أكبر مع رابطة دول بحر البلطيق والمشاركة بشكل فعال في التبادل الثقافي بين دول البحر.

ويتكون بحر البلطيق من ألمانيا وروسيا والدول الاسكندنافية وبولندا ودول منطقة الاريانا quot; ليتوانيا وليتلاند وايستونياquot;.