اديس ابابا: قالت سلطات جنوب السودان الجمعة انها تقدمت بشكوى ضد السودان امام الامم المتحدة وذلك بسبب quot;تواصل الهجمات الجوية والبرية على اراضيهاquot; رغم انطلاق مباحثات السلام بين البلدين في اديس ابابا.

ونددت جوبا بما يصل الى مئة اعتداء من الخرطوم ضد اراضيها منذ تشرين الثاني/نوفمبر في ولايات الوحدة واعالي النيل وجونقلي وغرب بحر الغزال وشمال بحر الغزال.

وقالت جوبا في بيان انه quot;يعود لمجلس (الامن الدولي) الان امر التنديد بممارسات جمهورية السودان باشد العبارات الممكنة والمطالبة بوقف العنفquot; وفرض quot;عقوباتquot;.

واستانفت الخرطوم وجوبا الثلاثاء في مقر الاتحاد الافريقي بالعاصمة الاثيوبية، المباحثات الهادفة الى تسوية الخلافات المستمرة بينهما بعد اكثر من عشرة اشهر بعد تقسيم السودان.

وعند استئناف المباحثات قام الجانبان بالخصوص بتبادل توصيات بشان تطبيق خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الافريقي لانهاء المعارك على طول الحدود المشتركة والمتنازع عليها.

وتعطلت المباحثات بداية نيسان/ابريل بعد مواجهات حدودية عنيفة لا سابق لها اثارت مخاوف من اندلاع نزاع شامل بين البلدين. وقبل اتفاق السلام الموقع في 2005 الذي فتح المجال امام استقلال جنوب السودان، شهد السودان حربا اهلية استمرت عقودا بين الشمال والجنوب.

ولا يزال الجانبان يتنازعان بشان مناطق حدودية مثل ابيي التي توازي مساحتها مساحة لبنان. كما ان خمس الحدود المشتركة بينهما لم يتم ترسيمه.

كما لا يزال الخلاف قائما بين الخرطوم وجوبا بشان تقسيم الموارد النفطية. وقد ورث جنوب السودان ثلاثة ارباع احتياطي النفط الخام لدى استقلاله في تموز/يوليو 2011 لكنه يبقى رهين البنى التحتية الواقعة في الشمال للتمكن من التصدير.

كما يتبادل البلدان الجاران التهم بشان التحريض على التمرد في البلدين.