برلين: اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الصحافة الالمانية الثلاثاء الى الاهمية الكبرى التي تعلقها اسرائيل على الغواصات التي قدمتها المانيا والتي كما قالت مجلة در شبيغل يمكن تزويدها بصواريخ نووية.

وقال نتانياهو في مقابلة ستنشرها الثلاثاء صحيفة quot;بيلدquot; ووزعت مقتطفات منها مساء الاثنين ان quot;المانيا اعربت عن الاهمية (التي يكتسيها) امن اسرائيل ببيعها غواصة جديدةquot;.

واضاف انه quot;تجهيز اضافي مهم جدا لامننا القوميquot;.

واوضح انه quot;انجاز كبير للدولة العبرية يتيح لنا الدفاع عن انفسنا ضد اي تهديدquot;.

ولم تتطرق المقتطفات التي وزعت مساء الاثنين الى مسألة التجهيز النووي لهذه الغواصات.

وذكرت مجلة در شبيغل في عددها ليوم الاثنين ان اسرائيل في صدد تجهيز الغواصات التي قدمتها لها المانيا بصواريخ عابرة تحمل رؤوسا نووية.

ونفت برلين باستمرار ان يكون بامكان هذه الغواصات ان تشكل جزءا من الترسانة النووية الاسرائيلية. ومع ذلك وبحسب المصدر نفسه، فان مسؤولين سابقين كبارا في وزارة الدفاع الالمانية اكدوا ان الحكومة فكرت بالفعل باستمرار بان اسرائيل تجهز الغواصات الهجومية من طراز دولفين بذخائر نووية.

وطلبت المعارضة الاجتماعية الديموقراطية ايضاحات من حكومة انغيلا ميركل.

لكن ستيفن شيبيرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية لم ينف الامر واكتفى بالقول انه لا يشارك في quot;التكهناتquot; المتعلقة بquot;التسلح المستقبليquot; المتعلق بهذه الغواصات.

وسلمت المانيا ثلاثا من هذه الغواصات وستسلم ثلاث اخرى اخرى قبل العام 2017.

واسرائيل التي لم توقع معاهدة حظر الانتشار النووي، لم تنف ولم تؤكد على الاطلاق قدراتها النووية، وهي سياسة توصف رسميا بquot;الغموض المتعمدquot;.

ومع ذلك فان اسرائيل تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة.