واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الباكستانية انه يتوجب على واشنطن ان تقدم اعتذارات حول الغارة التي وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 التي اودت بحياة 24 جنديا باكستانيا لاعادة فتح طرقات تموين الحلف الاطلسي الى افغانستان، وذلك في مقابلة نشرت الاثنين.

وتمنع باكستان مرور القوافل البرية التابعة للحلف الاطلسي في اراضيها منذ ستة اشهر انتقاما لمقتل 24 جنديا قتلوا خطأ في ضربات جوية اميركية ضد موقع حدودي باكستاني في سلالا.

وقالت هينا رباني خار في مقابلة مع مجلة quot;فورين بوليسيquot; انه quot;شيء كان يجب ان يحصل في اليوم نفسه الذي وقع فيه الحادث وهو شيء لا يطلبه شريك فقط بل اكثر من ذلك هو مطلوبquot;.

واوضحت انه يتوجب على الولايات المتحدة ان تحترم مبادئها وان تقوم بquot;ما نعتقد انه صحيح بدل ان تقوم بما هو اكثر شعبيةquot;.

واكدت ان كل الاطراف السياسية في باكستان تحث على quot;الموقف الباكستانيquot; في ما يتعلق بمسألة احتمال اعادة فتح الطرق امام الحلف الاطلسي.

وقالت ايضا quot;لو كنت مستشارا سياسيا لرئيس الوزراء لكنت نصحته بهذا الامر. ولكن انا لا انصحه بذلك لاني لست مستشارا سياسيا. وثانيا، لان الرهان بالنسبة لباكستان هو اكبر بكثير من الفوز بانتخاباتquot;.

وتطرقت ايضا الى حالة الطبيب الباكستاني الذي ساعد وكالة المخابرات المركزية الاميركية في كشف مخبأ اسامة بن لادن في باكستان والذي حكمت عليه محكمة البداية بالسجن لمدة 33 عاما الامر الذي نددت به الولايات المتحدة، واشارت الى انها لا ترغب بان تكون هذه القضية سببا quot;في برودة العلاقاتquot; بين واشنطن واسلام اباد.