القاهرة:اتفقت الاحزاب السياسية المصرية خلال اجتماع مع المجلس العسكري الحاكم الخميس على معايير تشكيل الجمعية التأسيسة لوضع دستور للبلاد، منهية بذلك خلافات استمرت قرابة ثلاثة اشهر، كما افادت مصادر رسمية.

وفور انتهاء الاجتماع دعا رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي الاعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى الى اجتماع الثلاثاء المقبل من اجل تسمية الاعضاء المئة في الجمعية التأسيسية.

وقال ممثلون للاحزاب شاركوا في الاجتماع انه تم الاتفاق على ان يكون للاحزاب المممثلة في مجلس الشعب 39 عضوا وان تخصص ستة مقاعد للهيئات القضائية وتسعة مقاعد لاساتذة القانون وخمسة مقاعد للازهر واربعة مقاعد للكنائس المسيحية و13 مقعدا للنقابات، اضافة الى 21 شخصية عامة وثلاثة اعضاء يمثلون الشرطة والجيش ووزارة العدل.

واضافت المصادر نفسها انه تم الاتفاق ايضا على ان يكون النصاب القانوني لاتخاذ القرارات داخل الجمعية التأسيسية 67% اي ان القرارات تصدر باكثرية الثلثين.

وشكل موضوع تحديد الاكثرية اللازمة لاخذ القرارات داخل الجمعية نقطة خلاف جوهرية بين الاحزاب المدنية وتلك الاسلامية، حيث ان الاخيرة كانت تصر على ان تصدر القرارات بالاغلبية البسيطة (نصف زائد واحد) وليس اكثرية الثلثين.