غزة: قالت صحيفة quot; هآرتسquot; إن مجموعة من الخبراء الإسرائيليين بينهم أساتذة جامعات مختصون في الشؤون الفلسطينية والعربية..حذرت خلال لقاء عقدوه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من أن استمرار البناء في المستوطنات والجمود السياسي قد يؤديان إلى اندلاع انتفاضة ثالثة.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن الخبراء وفي مقدمتهم البروفيسور شمعون شمير وعيمانويل سيفان وأيال زيسار وعنات لبيدون والجنرال احتياط شالوم هراري .. التقوا مؤخرا رئيس الحكومة الإسرائيلية وحذروه من أن الخطر الأكبر في هذا السياق يكمن في إضرام النار في أحد المساجد في سياق نشاط المجموعات اليمينية التي تطلق على نفسها quot;جباية الثمنquot; على اعتبار أن المساجد التي تم إضرام النار فيها من قبل ليست ذات أهمية عند الفلسطينيين.

وأشار الخبراء إلى أن إعلان نتنياهو عزمه بناء 850 وحدة سكنية في المستوطنات قد يكون عاملا غير مباشر في حال لم يطرأ تقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين مما يزيد من تراجع تأييد الجمهور الفلسطيني بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وورئيس وزرائه سلام فياض ويضعف قدرة أجهزة الأمن الفلسطينية على كبح اندلاع موجات العنف.

وكشفت quot;هآرتسquot; أن اللقاء عقد مساء يوم الثلاثاء الماضي بمبادرة من مجلس الأمن القومي بمشاركة رئيس المجلس الجنرال يعقوف عامي درور ونائبه عيران ليرمان.

وأشارت إلى أن يعقوب بيري رئيس quot;الشاباكquot; الأسبق كان قد حذر من أن يؤدي الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات مع الفلسطينيين إلى اندلاع موجة من الإرهاب أو إلى انتفاضة ثالثة .. مشيرا إلى أن إسرائيل تسير بسرعة نحو دولة ثنائية القومية.

وأضافت أن بيري هاجم غياب سياسة واضحة للحكومة الإسرائيلية التي وصفها بأنها تفتقر إلى قيادة قادرة على التعامل مع التحديات التي تواجهها إسرائيل.. مشيرا إلى أن هناك مواضيع مصيرية تواجه إسرائيل بينها التسارع في اتجاه الدولة ثنائية القومية التي ستضع حدا للحلم الإسرائيلي.