رام الله: دعت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثل اللجنة الرباعية الدولية توني بلير ولجنته الى التعلم من أخطاء الماضي، وتغيير النهج والمنهج الذي تتبعه قبل فوات الأوان، ودعم الجهود الدبلوماسية الفلسطينية السلمية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وطالبت عشراوي، في رسالة لتوني بلير، الرباعية الدولية بمحاسبة إسرائيل على خروقاتها الأحادية للقانون الدولي، والزامها بالوقف الشامل للاستيطان .. وذلك وفق ما بثته وسائل اعلام فلسطينية.

وأكدت الرسالة أن الفلسطينيين لن يعودوا الى المفاوضات ما لم توقف اسرائيل الاستيطان بشكل شامل، والاعتراف بحدود 1967، موضحة أن المفاوضات ليست إلا وسيلة لتحقيق الهدف الذي ينشده الفلسطينيون، وان هناك خللا في العملية التفاوضية، وعدم تكافؤ بين قوة الاحتلال وشعب تحت الاحتلال.

ودللت على ذلك بمطالبة بلير ولجنته للفلسطينيين بالتفاوض مع الاحتلال القائم بالقوة للحصول على الإذن بالحرية، في الوقت الذي تسرق فيه إسرائيل الأرض الفلسطينية والموارد والمال وتصعد حملتها الاستيطانية غير القانونية، وتواصل مخططها لخلق أمر واقع على الأرض وبالتالي تقوض جميع الجهود المبذولة لمتطلبات السلام على مرأى ومسمع العالم.

من جهة أخرى شددت عشراوي على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وحقه في السعي الى الانضمام لمنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية.

وزارة الإسكان الإسرائيلية تعلن عن عطاءات جديدة في مستوطنات الضفة

في المقابل، أكدت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية اليوم ان الحكومة الإسرائيلية تواصل منح دعمها لشراء وحدات سكنية في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية، وذلك على الرغم من الوعود التي قطعتها سابقا للولايات المتحدة بعدم منح اي حوافز مالية قد تشجع السكن في المستوطنات.

وقالت الصحيفة، ان وزارة الإسكان الإسرائيلية، طرحت عطاء لبناء (213) وحدة استيطانية في مستوطنة ''افرات'' بأسعار رخيصة. وأكد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن عطاءات من هذا القبيل تطرح في مستوطنات عديدة في الضفة الغربية.