انقرة: اعلن مسؤول تركي لوكالة فرانس برس الاثنين ان انقرة تدرس الاقتراح الروسي بعقد مؤتمر دولي حول سوريا لانقاذ خطة كوفي انان.

وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;موفدا من السفارة الروسية في انقرة اطلعنا على هذا الاقتراح الاسبوع الماضي ونقوم حاليا بدرسهquot;.

ودعت روسيا الى عقد هذا المؤتمر بمشاركة ايران، الا ان الدول الغربية تحفظت على مشاركة هذا البلد في المؤتمر.

وقالت وزارة الخارجية الروسية الاثنين انه quot;من دون تدخل ايران لن يكون بالامكان ممارسة ضغوط بناءة على سورياquot;.

واتهمت تركيا مرارا النظام السوري باستخدام خطة الموفد الدولي والعربي كوفي انان لكسب الوقت ومواصلة قمع المعارضة.

واتصل وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو هاتفيا الاثنين بكوفي انان وتباحثا في الوضع في سوريا، بحسب ما اضاف المسؤول التركي من دون ان يعطي تفاصيل حول ما دار خلال هذا الاتصال.

وتستقبل تركيا على اراضيها حاليا نحو 27 الف لاجىء سوري كما تؤوي قادة الجيش السوري الحر الذي يقاتل النظام السوري.

بعثة المراقبين الدوليين تعرب عن قلقها ازاء تصاعد العنف في حمص

أعربت بعثة مراقبي الامم المتحدة في سوريا الاثنين عن قلقها إزاء تصاعد العنف في مدينة حمص (وسط)، مشيرة الى انها بصدد التفاوض لإجلاء المدنيين.

وذكرت البعثة في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه ان quot;المراقبين الدوليين افادوا عن حدوث قتال عنيف في مدينتي الرستن وتلبيسة في شمال مدينة حمص مترافق مع اطلاق المدفعية وقذائف الهاون، فضلا عن اطلاق نار من المروحيات والمدافع الرشاشة والأسلحة الخفيفةquot;.

واوضحت البعثة في بيانها انه quot;يمكن سماع دوي القصف بالمدفعية الثقيلة وإطلاق النار من اسلحة رشاشة ورؤيتها فوق حي الخالدية في وسط المدينةquot;.

وفي تلبيسة، ذكر المراقبون ان مقاتلي الجيش الحر المنشقين عن القوات النظامية قاموا باحتجاز عناصر من الجيش النظامي.

كما تلقت البعثة quot;تقارير عن حصار عدد كبير من المدنيين، بمن فيهم نساء واطفال، داخل البلدةquot;، مشيرة الى انها quot;تحاول التوسط من اجل اجلائهمquot;.

ولفتت البعثة الى انها غير قادرة على تأكيد تقارير تفيد بسقوط عدد كبير من الضحايا.

ودعت البعثة quot;جميع الأطرافquot; الى وقف القتال وانتهاكات حقوق الإنسان، لضمان حماية المدنيين واحترام القانون الدولي. كما ناشدتهم تأمين quot;الوصول الفوري وغير المقيد إلى مناطق النزاعquot;.

وتأتي هذه التطورات فيما قتل 74 شخصا في اعمال عنف واشتباكات دارت الاثنين في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتجاوز عدد القتلى في سوريا 14100 منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف آذار/مارس 2011، بينهم اكثر من 9800 مدني، بحسب المصدر نفسه.

وقتل اكثر من ثلاثة آلاف من هؤلاء منذ بدء تطبيق وقف اطلاق النار بموجب خطة النقاط الست للمبعوث الدولي كوفي انان في 12 نيسان/ابريل الماضي.