واشنطن: نددت الولايات المتحدة بموجة التفجيرات التي شهدها العراق الاربعاء واسفرت عن مقتل 72 شخصا ووصفتها بانها quot;جبانة ومدانةquot;، الا انها اكدت ان قدرات المتطرفين ضعفت في السنوات الاخيرة.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض quot;ندين بشدة الهجمات الاخيرة في العراقquot;.

واضاف ان quot;استهداف المدنيين الابرياء وقوات الامن هو عمل جبان ومدانquot;.

وتابع quot;نقدم التعازي لعائلات الضحايا، وندعم جهود قوات الحكومة العراقية المتواصلة لمحاسبة المسؤولينquot; عن التفجيرات.

وقال كارني انه رغم ان الجماعات المتطرفة لا تزال تقوم باعمال عنف وتتسبب بالاذى، الا ان واشنطن، التي سحبت كل قواتها من العراق العام الماضي، تعتقد ان quot;قدرات تلك الجماعات تضاءلت في السنوات القليلة الماضيةquot;.

واضاف ان quot;العراقيين يواصلون رفض الاساليب المتطرفة ويدعمون الطرق السلمية لحل خلافاتهمquot;.

وقتل 72 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 250 بجروح في سلسلة هجمات استهدفت مناطق متفرقة من العراق الاربعاء، بعد نحو عشرة ايام على مقتل 25 شخصا في الهجوم الانتحاري ضد الوقف الشيعي في بغداد.

وتعد هجمات اليوم الاكبر منذ قتل 68 شخصا في سلسلة هجمات مشابهة في الخامس من كانون الثاني/يناير، كما انها تاتي بعد مقتل 25 شخصا في هجوم انتحاري استهدف مقر الوقف الشيعي في بغداد قبل نحو عشرة ايام.

وجاءت هذه الهجمات التي استهدفت في اغلبها مناطق شيعية، في وقت تستعد فيه مدينة الكاظمية في شمال بغداد لاستقبال آلاف الزوار الشيعة من محافظات اخرى ومن خارج البلاد لاحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم.