بيروت: ناشد المرصد السوري لحقوق الانسان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التدخل من اجل حماية quot;اكثر من الف عائلةquot; محاصرة في عدد من احياء حمص في وسط سوريا وتتعرض لقصف مستمر منذ اسابيع من قوات النظام.

ودعا المرصد في بيان الامين العام للامم المتحدة quot;وكل من لديه حس انساني بالتدخل الفوري لوقف القصف المتواصل على احياء حمص من اجل اجلاء وحماية اكثر من الف عائلة محاصرة تضم أطفالا ونساءquot;.

وقتل 18 شخصا اليوم السبت في سوريا بينهم 12 مدنيا في قصف واطلاق نار في ريف دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان سبعة اشخاص بينهم ثلاث نساء قتلوا اثر سقوط قذائف على مدينة دوما في ريف دمشق بعد منتصف ليل الجمعة السبت.

وفي المنطقة نفسها، قتل رجل وزوجته وطفلتهما في بلدة عربين بعد سقوط قذيفة على منزلهم. كما قتل مدني في اطلاق رصاص من حاجز في مدينة التل التي quot;شهدت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرةquot;.

وقتل شاب في ضاحية اشرفية في ريف دمشق ايضا صحنايا اثر اطلاق رصاص عشوائي.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيانات متلاحقة فجرا ان القصف يستهدف مدينة دوما في ريف دمشق بشكل خاص ومستمر منذ ثلاثة ايام.

واشارت اللجان الى quot;نقص في الطواقم الطبية والاسعافات الاوليةquot; في المدينة، مشيرة الى ان الاهالي وجهوا quot;نداءات استغاثة لتأمين المواد الطبية لعلاج الجرحىquot;.

وقال المرصد ان القوات النظامية السورية quot;اعتقلت صباح اليوم اكثر من مئة مواطن من حيي الفاروق وكفرسوسة في دمشقquot; خلال حملة مداهمات طالت ايضا منطقة البساتين في حي المزة واللوانquot;، وترافقت مع سماع quot;اصوات انفجارات واطلاق نارquot;.

واشار الى استمرار حملة الدهم والاعتقال في حيي المصطفى والزيات في منطقة المزة.

وقتل عنصر من قوات النظام في انفجار عبوة ناسفة بحافلة عسكرية في المنطقة الصناعية في العاصمة، بحسب المرصد.

وقتل بعد منتصف الليل ايضا quot;ملازم منشق هو قائد احدى الكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتل من الكتيبةquot;، وذلك اثر اشتباكات مع القوات النظامية السورية قرب بلدة خبب في محافظة درعا (جنوب).

كما قتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية على الاقل في اشتباكات في محافظة حمص.

وافادت لجان التنسيق المحلية عن قصف صباحي السبت بالرشاشات الثقيلة على احياء الحميدية والسوق الأثري في مدينة حمص (وسط) ما تسبب باحتراق بعض المحلات التجارية.

واشارت الى قصف استهدف ايضا مدينة الرستن المحاصرة في محافظة حمص وحيث يسجل ايضا quot;انقطاع كامل للتيار الكهربائي والخبز والمواد الغذائيةquot;، بحسب اللجان.

وكانت فرنسا عبرت مساء الجمعة عن quot;قلقها العميقquot; ازاء معلومات حول اعداد قوات النظام لهجوم وشيك واسع النطاق على مدينة حمص، احد ابرز معاقل المعارضة.

وجاء التحذير الفرنسي اثر نداء وجهه المرصد السوري لحقوق الانسان وناشد فيه quot;منظمتي الهلال والصليب الاحمر ارسال طواقم طبية بشكل عاجل الى مدينة حمص لمعالجة واجلاء عشرات الجرحى الذين اصيبوا نتيجة القصف المتواصل الذي تتعرض له أحياء مدينة حمص وبالاخص حي الخالديةquot;.

وكانت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا اوقعت الجمعة 54 (أكرر 54) قتيلا هم 43 مدنيا وثلاثة منشقين ومقاتلين معارضين وثمانية عناصر من قوات النظام، بحسب المرصد.

وقتل ستة اشخاص الجمعة في اطلاق نار من قوات النظام على متظاهرين يطالبون بسقوط النظام في مدينة حلب في شمال البلاد.

وبلغت حصيلة اعمال العنف في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011 حوالى 14500 قتيل غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري.