سيدني:اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان تدخلا عسكريا اجنبيا في سوريا quot;لن يكون الطريق الصحيحquot;، بعد ساعات على تصريحات لقائد عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة قال فيها ان البلاد دخلت في حرب اهلية.

وقال راسموسن في كلمة القاها امام صحافيين استراليين quot;ان تدخلا عسكريا اجنبيا ليس الطريق الصحيح لسورياquot; داعيا الى حل سياسي للازمة في هذا البلد.

واضاف quot;ليس هناك اي خطط حالياquot; لشن عملية للحلف الاطلسي في سوريا.

وتابع quot;رغم ذلك، انني ادين بشدة سلوك قوات الامن السورية وقمع السكان المدنيينquot; مضيفا quot;ما نشهده مشين تماما ولا شك ان النظام السوري مسؤول عن انتهاكات للقوانين الدوليةquot;.

وكان مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو اعلن الثلاثاء ان quot;سوريا باتت الآن في حرب اهليةquot; مشيرا الى quot;ارتفاع هائل في وتيرة العنفquot; مع تصاعد المعارك بين القوات الحكومية وقوات من المعارضة واشتداد القصف على معاقل الانتفاضة.

وقال راسموسن الذي يقوم بزيارة دبلوماسية الى استراليا انه ليس واثقا ما اذا كان من الممكن وصف الوضع بحرب اهلية quot;من وجهة نظر قانونيةquot;.

وتابع quot;لكن من المؤكد ان الوضع في سوريا خطير جدا وشهدنا فظاعات ارتكبها النظام والقوات الموالية لهquot; مؤكدا quot;انني ادين بشدة هذه الاعمالquot;.

وراى راسموسن ان فشل مجلس الامن الدولي في التوصل الى اتفاق لتشديد الضغط على دمشق quot;خطأ جسيمquot; معتبرا ان بوسع روسيا لعب quot;دور اساسيquot; من اجل وقف العنف واعادة السلام الى سوريا.