اثينا:افاد اول تقدير رسمي لوزارة الداخلية اليونانية ان حزب الديموقراطية الجديدة اليميني يتقدم الانتخابات التشريعية الاحد وهو في موقع يمكنه من تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب باسوك الاشتراكي.

وقالت الداخلية انه بعد فرز 18 في المئة من الاصوات، فاز حزب الديموقراطية الجديدة ب29,5 في المئة ما يضمن له 128 مقعدا من اصل 300 في البرلمان مقابل 27,1 في المئة لحزب سيريزا اليساري الراديكالي.

وحل اشتراكيو باسوك في المرتبة الثالثة وحازوا 12,3 في المئة اي 33 مقعدا.

وفي حين يدعو زعيم اليمين انطونيس ساماراس الى quot;اعادة التفاوضquot; حول خطة التقشف التي فرضتها الجهات المانحة على اليونان منذ عامين، يريد خصمه زعيم سيريزا الكسيس تسيبراس quot;الغاءquot; هذه الخطة وتبني quot;مزيد من اجراءات النموquot; بهدف احياء الاقتصاد اليوناني الذي يعاني انكماشا حادا.

وقالت وزارة الداخلية ان quot;سبعة احزاب ستكون ممثلة في البرلمان على غرار الانتخابات السابقة في السادس من ايار/مايوquot; والتي لم تنتج الغالبية الضرورية لتشكيل حكومة ائتلافية ما اضطر اليونانيين للعودة الى صناديق الاقتراع.

واضافت الوزارة ان quot;اول حزبين، اليمين وسيريزا عززا نتيجتهما مقارنة بالانتخابات الاخيرةquot;.

واحتفظ حزب اليونانيين المستقلين القومي الشعبوي بالمرتبة الرابعة مع 7,6 في المئة من الاصوات (عشرون مقعدا)، لكنه كان فاز في الانتخابات السابقة ب33 مقعدا.

وحقق حزب النازيين الجدد النتيجة نفسها مع 18 مقعدا.

واعلنت دورا باكويانيس وزيرة الخارجية اليونانية السابقة فوز حزبها الديموقراطية الجديدة بعد اعلان التقديرات الرسمية لوزارة الداخلية.

وصرحت باكويانيس للصحافيين quot;نحن الحزب الاول، (...) حان الوقت لتشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من الازمةquot;.