اثينا: اعلن الزعيم الاشتراكي اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس الاربعاء الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة في اليونان، مشيرا الى التوصل الى تفاهم نهائي مع اليمين واليسار المعتدل لاختيار الفريق الوزراء الجديد quot;بحلول مساء اليومquot;.

وقال فينيزيلوس اثر اجتماع مع الزعيم اليميني انطونيس ساماراس quot;سنوجه هذه الرسالة غدا الى مجموعة يوروغروبquot; (وزراء مال منطقة اليورو)، الذين يدرسون الخميس الخطوات الواجب اتخاذها في التعاطي مع اليونان.

واضاف فينيزيلوس وهو وزير سابق للمال ان اليونان ستخوض quot;معركة كبرىquot; خلال القمة الاوروبية في 28 و29 حزيران/يونيو من اجل اجراء quot;مراجعةquot; لخطة التقشف التي قدمها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

واشار الى ان المراجعة للاتفاق تهدف الى quot;وضع اطار يسمح بتأمين انعاش اقتصادي ومكافحة البطالة، المشكلة الاكبر في البلادquot;.

وفي سياق متصل، افادت قناة نت التلفزيونية العامة ان الرئيس الحالي للبنك اليوناني الوطني فاسيليس رابانوس هو الاوفر حظا ليصبح وزيرا للمال في الحكومة اليونانية الائتلافية الجديدة.

وتوصل الشركاء الثلاثة المفترضون في هذا الائتلاف الحكومي الى quot;اتفاق مبدئيquot; على اسم رابانوس (65 عاما)، المسؤول السابق عن الادارة المالية للبلاد في الحكومات الاشتراكية التي تعاقبت على الحكم الى حين فوز اليمين عام 2004.

وهذا الخبير الاقتصادي الذي يترأس البنك اليوناني الوطني منذ كانون الاول/ديسمبر 2009، ترأس ادارة مجلس الخبراء التابع لوزارة الاقتصاد والمال بين العامين 2000 و2004، وهي الفترة التي دخلت خلالها اليونان منطقة اليورو.