أثينا: اعلن زعيم الحزب لاشتراكي اليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس ان حكومة ائتلافية قد ترى النور في اليونان بحلول quot;ظهر الاربعاء، وذلك في تصريح مساء الثلاثاء على هامش اجتماع بين مسؤولي الاحزاب السياسية.

وقال وزير المال السابق في خطاب قصير عبر التلفزيون انه quot;من المفترض ان تشكل حكومة في اسرع وقت ممكنquot;، وبالنظر الى quot;الاوضاع الراهنة فان هذا الامر قد يحصل بحلول ظهر الغدquot;.

ومنذ الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد وفاز فيها حزب الديموقراطية الجديدة (يمين) ولكن من دون ان يحصل على الاكثرية في البرلمان الجديد، تحاول ثلاثة احزاب يونانية الاتفاق على اسم رئيس الوزراء المقبل والتوصل كذلك الى قاعدة سياسية مشتركة تكون اساسا للمفاوضات التي ستجريها اثينا مع ترويكا الدائنين (الاتحاد الاوروبي والمصرف المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي).

واضاف فينيزيلوس ان quot;الموضوع الاكثر اهمية ليس تشكيلة الحكومة بل فريق التفاوض الوطني الذي سيحاول اجراء افضل مفاوضات جديدة ممكنة على اتفاق القرض (مع دائني اليونان)quot;.

وتابع quot;سوف نستخدم كل علاقاتنا الدولية وكل خبراتناquot;.

واضافة الى حزب الديموقراطية الجديدة فان الحزبين الاخرين اللذين يشاركان في مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي هما باسوك الاشتراكي وحزب ديموقراطي يساري صغير منشق عن حزب سيريزا اليساري المتطرف حصل على 16 مقعدا في البرلمان الجديد.