اثينا:اعتبر رئيس حزب باسوك الاشتراكي اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس الاثنين ان حكومة تتمتع بحس quot;المسؤولية الوطنيةquot; ستشكل بحلول مساء الثلاثاء مع الاحزاب البرلمانية الرئيسية الاربعة.

وقال في ختام لقاء مع الفائز في انتخابات الاحد زعيم حزب الديموقراطية الجديدة اليميني انطونيس ساماراس الذي كلفه الرئيس اليوناني مساء الاثنين تشكيل حكومة ان quot;الامر الافضل هو التوصل الى تشكيل حكومة تتمتع بحس المسؤولية الوطنية (...) والمحادثات لتشكيل الحكومة ستنتهي مساء غد (الثلاثاء)quot;.

وقد بدأ ساماراس الذي فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في اليونان لكن بدون الحصول على الغالبية المطلقة، بعد ظهر الاثنين لقاءاته مع قادة الاحزاب في محاولة لتشكيل حكومة ائتلافية كما ينص عليه الدستور.

وبعدما التقى منافسه الكسيس تسيبراس زعيم حزب اليسار الراديكالي سيريزا الذي رفض المشاركة في حكومة ائتلافية برئاسة اليمين، توجه ساماراس الى فينيزلوس الذي حل حزبه ثالثا في الانتخابات.

واكد فينزيلوس وزير المالية السابق في ختام لقائه مع ساماراس الذي استمر 40 دقيقة ان quot;النقطة الحاسمةquot; هي quot;تشكيل حكومة باوسع توافق ممكن بحلول مساء الثلاثاءquot;.