لاغوس:اتهم الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الاحد جماعة بوكو حرام الاسلامية بالسعي الى زعزعة استقرار الحكومة عبر استراتيجية تقوم على تغيير اهدافها.

وقال الرئيس النيجيري للتلفزيون الوطني ان quot;الارهابيين في كل انحاء العالم لديهم اجندة مشتركة: زعزعة استقرار الحكومةquot;، لافتا الى ان بوكو حرام هاجمت اولا خصومها السياسيين ثم مؤسسات الحكومة والان الكنائس.

وكان اعلن في وقت سابق ان موجة الهجمات التي شنتها بوكو حرام لم تؤد الى سقوط الحكومة، ما دفع الجماعة الى مهاجمة كنائس في نيجيريا.

واضاف جوناثان quot;من يهاجمون الكنائس يريدون اثارة ازمة دينية. يعتقدون انهم حين يهاجمون كنيسة، فان شبانا مسيحيين سيثورون على شبان مسلمينquot;.

وتابع quot;اذا لم ينجح هذا الامر فان بوكو حرام ستبدأ بمهاجمة مساجد لدفع الشبان المسلمين الى مهاجمة مسيحيين. بذلك، انهم يبدلون تكتيكاتهمquot;.

وشدد جوناثان على ان السلطات النيجيرية ستضع حدا لاعمال العنف، مشيرا الى ان الحكومة مستعدة لمحاورة عناصر بوكو حرام اذا كشفوا هوياتهم وتقدموا بمطالب واضحة.

وتشهد نيجيريا منذ اشهر اعتداءات دامية تبنتها جماعة بوكو حرام الاسلامية واستهدفت غالبا مسؤولين حكوميين والاقلية المسيحية في الشمال الذي تقطنه اكثرية مسلمة.

وشهدت ابوجا ايضا اعتداء على مقر الامم المتحدة في العاصمة الفدرالية اوقع 25 قتيلا في آب/اغسطس الماضي.