طوكيو: اعلن مسؤول كبير في طالبان الاربعاء ان الحركة الافغانية مستعدة لاستئناف محادثات السلام المعلقة منذ اذار/مارس بشرط ان تحترم واشنطن التزامها باطلاق سراح اعضاء الحركة المعتقلين في قاعدة غوانتانامو في كوبا.

وادلى دين محمد عضو المكتب السياسي لحركة طالبان بتصريحه على هامش مؤتمر دولي حول احلال السلام نظمته جامعة دوشيشا في كيوتو (جنوب)، بحسب وكالة الانباء اليابانية كيودو والتلفزيون الرسمي quot;ان اتش كيquot;.

واضاف دين محمد الذي كان يشغل منصب وزير خلال حكم طالبان، بحسب ترجمة اقواله، ان quot;المشكلة ليست منا بل منهمquot;.

والمح الى استئناف فوري للمحادثات بمجرد احترام الولايات المتحدة لاتزاماتها، وفي مقدمها اطلاق سراح معتقلين في سجن غوانتانامو نقطة الخلاف الاساسية في الاتصالات بين واشنطن وكابول ومتمردي طالبان.

وتشن حركة طالبان التي اطاحت بها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في اواخر 2001، تمردا مسلحا منذ عشر سنوات ضد القوات الغربية والافغانية. وفي مطلع كانون الثاني/يناير، اعلنت الحركة عزمها فتح مكتب في قطر لاجراء اتصالات مع الولايات المتحدة.

واطلقت مشاورات اولية بين المتمردين والادارة الاميركية لتحديد اطار محادثات السلام المستقبلية الا ان طالبان قامت بتعليقها من جانب واحد بعد اعتراضها على مماطلة الاميركيين حول اطلاق سراح المعتقلين برأيها.

وتشترط الولايات المتحدة من جهتها ان تسلم طالبان اسلحتها وان تقطع علاقاتها مع تنظيم القاعدة وان تحترم الدستور الافغاني.