كابول: وافق الرئيس الافغاني حميد كرزاي السبت على تصريحات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي اعتبر الاسبوع الفائت ان طالبان ليسوا quot;اعداءنا في حد ذاتهمquot;.

وكانت تصريحات بايدن لمجلة نيوزويك اثارت استياء في الولايات المتحدة التي تخوض منذ عشرة اعوام حربا ضد طالبان، لكنها تسعى اليوم الى التوصل لحل سياسي.

وقال كرزاي في احتفال في كابول quot;نحن مسرورون جدا بان تكون اميركا اعلنت ان طالبان ليسوا اعداءها. هذا الامر سيجلب السلام والاستقرار للشعب الافغانيquot;.

واضاف الرئيس الافغاني انه اذا ارادت الولايات المتحدة انشاء مكتب تمثيلي لطالبان في قطر بهدف البدء بمفاوضات السلام، فانه لن يعارض هذا الامر اذا شاركت افغانستان في هذه العملية.

وشكل اغتيال المفاوض الرئيسي في عملية السلام الرئيس الافغاني الاسبق برهان الدين رباني في ايلول/سبتمبر في كابول عائقا امام هذه العملية.

لكن معلومات غير مؤكدة نشرت اخيرا افادت ان الولايات المتحدة يمكن ان تبدي انفتاحا حيال نقل سجناء من غوانتانامو.

وفي مقابلته مع نيوزويك، شدد بايدن على ضرورة ان ينهي متمردو طالبان اي صلة لهم مع القاعدة.

واضاف quot;يمكننا القول انه اذا قطعت افغانستان صلتها بالاشخاص الذين يتعرضون للولايات المتحدة وحلفائها، فهذا الامر كافquot;.

وفي اطار سعيها الى تسوية سياسية، بدلت الحكومة الافغانية لهجتها حيال المتمردين وباتت تتحدث عن هجمات يشنها quot;ارهابيونquot; وليس عن هجمات تشنها طالبان.

لكن كثيرين من الافغان يخشون تداعيات اشراك طالبان في عملية سياسية، وخصوصا على صعيد المساس بحقوق الانسان والحريات.