كابول: أعلنت الرئاسة الافغانية الاحد ان الرئيس حميد كرزاي سيعيد النظر في استراتيجيته التفاوضية مع طالبان بعد اغتيال برهان الدين رباني قبل عشرة ايام، الرئيس الافغاني السابق الذي كلف التفاوض مع حركة طالبان.

ويحاول كرزاي مشجعا بالمجتمع الدولي منذ سنوات اقناع طالبان بالتفاوض حتى انه عرض عليهم مسؤوليات في الحكومة اذا القوا السلاح لكن قادة الاسلاميين المتطرفين الذين يحققون تقدما ميدانيا منذ 2007، لم يردوا بشكل ايجابي حتى الان باستثناء بعض الاتصالات التمهيدية.

وقال سياماك هراوي الناطق باسم الرئاسة ان quot;كل مباحثات السلام مع طالبان علقت وسيراجع الرئيس استراتيجية السلام والمصالحةquot;. واضاف ان الرئيس سيعلن استراتيجيته الجديدة في خطاب متلفز الى الامة quot;قريبا جداquot;.

واتخذ القرار اثر اغتيال برهان الدين رباني الذي كان رئيس المجلس الاعلى للسلام والذي كلفه كرزاي محاولة فتح مفاوضات مع طالبان. وقد قتل في انفجار عبوة اخفيت في عمامة رجل قال انه مفاوض باسم المجلس الاعلى لطالبان وقائده الملا عمر. لكن حركة طالبان التي غالبا ما تتبنى العمليات المثيرة التي كثفتها في كابول في الاونة الاخيرة لم تشا التعليق على هذه الجريمة.