واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء لنظيره الافغاني حميد كرزاي عن quot;حزنهquot; لسقوط قتلى مدنيين في الغارات العسكرية في افغانستان وذلك في مؤتمر عبر الدائرة المغلقة بين الرجلين، كما اعلن البيت لابيض.

وتحدث اوباما وكرزاي طيلة ساعة صباح الاربعاء وبحثا في عدة مواضيع بينها مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في الثاني من ايار/مايو في عملية اميركية في باكستان، كما اوضح المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني.

واعرب اوباما خلال هذه المحادثة ايضا عن quot;حزنه بشان موضوع الضحايا المدنيين الذين سقطوا اخيرا في ولاية هلمندquot;.

واضاف كارني quot;لفت المسؤولان الى ان حركة طالبان مسؤولة عن غالبية الخسائر المدنيةquot;.

وكرزاي الذي يقيم علاقات صعبة مع الغربيين، صعد لهجته اخيرا ضد التحالف الدولي بقيادة الحلف الاطلسي الذي قد يتحول برايه الى quot;قوة احتلالquot; في نظر الافغان اذا واصل قتل مدنيين في عملياته.

واشار البيت الابيض الى ان الرئيسين بحثا ايضا quot;التزامهما المشترك لاجراء مصالحة (وطنية) في افغانستان وكذلك التقدم الحاصل في وضع شراكة دائمة بين الولايات المتحدة وافغانستان وعملية نقل المسؤوليات الامنية الى الافغانquot;.

وينتشر حاليا حوالى 90 الف جندي اميركي في افغانستان وهم يشكلون القسم الاكبر من 130 الف رجل في قوة الحلف الاطلسي (ايساف) التي تدعم الحكومة الافغانية ضد التمرد الذي تقوده طالبان منذ طردها من السلطة نهاية 2001 من قبل تحالف دولي.