واشنطن: نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الاربعاء ان مقاتلي القاعدة يعيدون الانتشار تدريجيا في شرق افغانستان مستفيدين من انسحاب القوات الاميركية من المنطقة.

واكدت الصحيفة نقلا عن مصادر اميركية وافغانية وطالبانية ان عودة القاعدة الى المنطقة يثير مخاوف المسؤولين الاميركين على قدر ما يخيب املهم. فقد اكد هؤلاء نجاحهم في اضعاف المقاتلين الاسلاميين بحيث لم يعد لهم وجود يتجاوز حوالى عشرين عنصرا بحسب تقديرات واشنطن.

في ايلول/سبتمبر الفائت قصفت الولايات المتحدة معسكر تدريب للقاعدة في وادي كورنغال ما ادى الى مقتل اثنين من كبار قادة التنظيم هما سعودي وكويتي، بحسب وول ستريت جورنال التي استندت الى مصادر في الحلف الاطلسي.

وكشفت الغارة اعادة انتشار القاعدة في افغانستان في الستة الى الثمانية اشهر الفائتة فيما بدأ البنتاغون يسحب قواته من المواقع النائية في شرق البلاد التي اعتبرتها رئاسة الاركان غير ذات اهمية. فقيادة التحالف تريد تكثيف وجود قواتها في المناطق الاكثر سكانا في المنطقة مع تسليم القوات الافغانية مسؤوليات المناطق النائية.

وكان الضباط الاميركيون يتوقعون ان تنسحب طالبان من هذه المناطق لمهاجمة التحالف على جبهات اخرى. لكن الصحيفة نقلت عن ضابط اميركي تاكيده ان طالبان ما زالت في المنطقة quot;الان بدأت القاعدة تعودquot; اليها.