يقول خبير أمني إن تنظيم القاعدة جمع 100 مليون دولار من عمليات خطف الرهائن.

الجزائر: قال خبير افريقي متخصص في مجال الأمن والارهاب اليوم ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي جمع 100 مليون دولار من الفديات المالية المتأتية من عمليات خطف الرهائن الغربيين بمنطقة الساحل التي قام بها في السنوات الأخيرة.

وقال مدير عام المركز الافريقي للدراسات والبحوث حول الارهاب ومقره الجزائر الدكتور الياس بوكراع في ندوة نظمت بالعاصمة الجزائرية حول مكافحة الارهاب في منطقة الساحل quot;ان هذه الأموال غير المشروعة تمثل أيضا المبالغ التي يجنيها هذا التنظيم من تحالفاته المعلنة مع جماعات الجريمة وتهريب السلاح والمخدراتquot;.

وأضاف بوكراع ان quot;50 طنا من الهيروين تعبر صحراء دول الساحل قادمة من أمريكا اللاتينية وغينيا وبوركينا فاسو قبل أن تصل الى سواحل المحيط الأطلسي وتعبر باتجاه الدول الأوروبية بتغطية من المجموعات المسلحةquot;.

واعتبر أن تنظيم القاعدة لا يمثل أبرز التحديات التي تواجه دول الساحل وهي الجزائر وليبيا وتشاد وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وموريتانيا مشيرا الى أن التحديات الحقيقية لهذه الدول تتعلق بمسألة عودة الاستعمار الجديد ومخططات تفتيت الدول على غرار ما يحدث في السودان.

واقترح بوكراع على الجزائر ودول الساحل انتهاج استراتيجية لتحقيق الأمن والاستقرار تقوم على عاملين أساسيين يتعلق الأول باعتماد الحل العسكري للقضاء على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي فيما يتعلق العامل الثاني بدفع عجلة التنمية وتحسين الخدمات الصحية والتربية والتعليم وتوفير العمل لسكان الساحل.

وعانت دول الساحل الافريقي خلال العامين الماضيين من تنامي ظاهرة الارهاب وتكثيف المجموعات المسلحة التي تتبع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي يقوم بخطف الرهائن الغربيين المتواجدين في المنطقة للحصول على فديات مالية مقابل الافراج عنهم.

ويحتجز التنظيم الارهابي منذ 16 سبتمبر الماضي سبعة رهائن هم خمسة فرنسيين وافريقيان يعملون في شركة (أريفا) الفرنسية في النيجر.