اليمن: صاروخ يستهدف سيارة دبلوماسية بريطانية

تنشط القاعدة في اليمن رغم حزم السلطات بمكافحتها، وتلاقي القوات الحكومية دعماً دولياً في حربها على التنظيم.

صنعاء: أكد المدير السياسي لوزارة الخارجية الاميركية وليام بيرنز الذي يزور صنعاء ان الولايات المتحدة تدعم القوات اليمنية في حربها على تنظيم القاعدة الا انها لا تريد ان تحل مكانها في هذه الحرب.

وقال بيرنز في مقابلة مع صحافيين يمنيين نشرت الاربعاء على موقع السفارة الاميركية انه اكد للرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي التقاه الثلاثاء ان الولايات المتحدة ملتزمة quot;بمساعدة اليمن في مواجهات التحديات الامنية التي تطرحها القاعدةquot;.

واضاف بيرنز quot;نحن ندعم جهود اليمن وقواه الامنية لمواجهة التحديات ونعتبر ان قدرات القوى الامنية اليمنية تتعززquot;. الا ان الدبلوماسي الاميركي الرفيع لم يجب على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة شنت فعلا غارات على مواقع للقاعدة في اليمن حسبما اكدت عدة وسائل اعلام اميركية.

وقال quot;ان جهودنا تتركز حول تحسين قدرات القوات اليمنية ونحن لا نسعى لان نحل مكانهاquot;. وتخوض القوات اليمنية حربا واسعة النطاق على تنظيم القاعدة الذي نسبت اليه عشرات الهجمات عبر البلاد.

واصيب موظف في السفارة البريطانية بجروح طفيفة كما اصيب ثلاثة يمنيين في هجوم استهدف سيارة دبلوماسية بريطانية في صنعاء اليوم الاربعاء، فيما قتل فرنسي يعمل لحساب شركة طاقة نمساوية برصاص حارس امني بالقرب من العاصمة اليمنية.

وكان وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي اقر الاسبوع الماضي للمرة الاولى في مقابلة مع صحيفة quot;الحياةquot; بان الولايات المتحدة شنت غارات على اهداف في اليمن الا انه قال ان هذه الغارات توقفت نهاية العام الماضي.

في هذا السياق، نقلت وكالة الانباء اليمنية الثلاثاء عن مصدر مسؤول في الخارجية توضيحا لتصريحات القربي. وقال المصدر ان quot;ما اشار اليه وزير الخارجية هو ان الدعم الاستخباراتي المقدم الى الحكومة اليمنية لتوجيه ضرباتها نحو القاعدة هو الذي توقف منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي حيث ثبت عدم دقة المعلومات المتوفرة عبر الطائرات الاستكشافيةquot;.

البرلمان الأوروبي يدعو المجتمع الدولي الى التحرك لدعم اليمن

من جانبه، عبر رئيس البرلمان الاوروبي جرزي بوزك الاربعاء عن الامل في تحرك المجتمع الدولي بعد الاعتداءات التي وقعت في اليمن واسفرت عن اصابة موظف في السفارة البريطانية ومقتل فرنسي. واعلن بوزك في بيان ان quot;اعتداءات صباح الاربعاء توجه رسالة خطيرة يجب ان يرد عليها المجتمع الدولي. يجب علينا دعم الحكومة اليمينة في محاولتها التصدي الى دوامة العنف الارهابي والانفصاليquot;.

واضاف رئيس البرلمان الاوروبي ان quot;الآفاق مقلقة، سياسيا واقتصاديا وخصوصا امنياquot;. ودان هجمات استهدفت quot;موظفين اوروبيين وعمال قدموا الى اليمن في محاولة تحسين آفاق بلاد مضطربةquot;. واستهدف هجوم صاروخي في وقت مبكر صباح الاربعاء سيارة مدرعة لدبلوماسي بريطاني واسفر عن اصابته بجروح طفيفة وجرح ثلاثة مدنيين يمنيين.

ويعتبر الاعتداء الثاني الذي يستهدف ممثلي السفارة البريطانية في اليمن في ستة اشهر. كذلك قتل فرنسي يعمل مدير فرع مجموعة quot;او ام فيquot; النمسوية للطاقة في اليمن الاربعاء برصاص احد الحراس في مقر الشركة قرب صنعاء على ما افادت مصادر امنية. وتضاف حوادث الاربعاء الى سلسلة طويلة من الاعتداءات استهدفت الغربيين في اهداف عسكرية ومدنية منذ العام الفين في اليمن حيث ينشط تنظيم القاعدة رغم حزم السلطات اليمنية في مكافحته.