دوشانبي: دعت روسيا وباكستان الجمعة التحالف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي في افغانستان الى تكثيف التدريبات للقوات الافغانية تمهيدا لانسحاب جنود التحالف الدولي الكامل من افغانستان.

واطلق الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ونظيره الباكستاني آصف علي زرداري هذا النداء مدعومين بنظيريهما الافغاني حميد كرزاي والطاجيكي امام علي رحمنوف وذلك خلال قمة اقليمية عقدت في دوشانبي عاصمة طاجيكستان.

وقال بيان مشترك ان quot;قادة الدول يؤكدون ان خفض الحضور العسكري الاجنبي في افغانستان يجب ان يرافقه تكثيف لجهود المشاركين في التحالف الدولي في مستوى تدريب القوات الافغانيةquot;.

وقررت الدول الاربع من جهة اخرى، التعاون بشكل اوثق لمكافحة التطرف وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

وقال مدفيديف خلال مقابلة على انفراد مع كرزاي quot;نحن على استعداد لزيادة تعاوننا مع افغانستان سواء في المستوى الاقتصادي او في مستوى الحوار حول القضايا الامنيةquot;.

ومن المقرر ان يغادر نحو عشرة آلاف جندي اميركي افغانستان هذا العام في اطار انسحاب تدريجي ينتهي بنهاية 2014.

والولايات المتحدة تنشر العدد الاكبر من جنود التحالف الدولي في افغانستان منذ نهاية 2001 للاطاحة بنظام طالبان. ويبلغ عديد جنود التحالف اليوم نحو 150 الف جندي.

واعربت روسيا عن قلقها بشأن امن المنطقة في المستقبل لكنها ترفض بشكل قاطع فكرة ارسال قوات الى افغانستان بعد الهزيمة العسكرية النكراء لقوات الاتحاد السوفياتي السابق في افغانستان.

واكد مدفيديف الجمعة انه يتعين ان تكون القوات الافغانية قادرة quot;على ان تضمن بشكل مستقل، الدفاع عن البلاد ومكافحة المجموعات المتطرفة ومهربي المخدراتquot;.