كويتا: أعلنت الشرطة ان ما لا يقل عن عشرة اشخاص قتلوا الاربعاء في انفجار قنبلة في سيارة كانت في موقف للسيارات في كويتا جنوب غرب باكستان، مباشرة بعد صلاة عيد الفطر. وتشهد باكستان موجة اعتداءات دامية ينفذها متمردو طالبان المتحالفون مع تنظيم القاعدة كما تشهد ولاية بلوشستان، عاصمتها كويتا، تمردا انفصاليا وهجمات تستهدف الاقلية الشيعية.

وقال محمد هاشم وهو ضابط في شرطة كويتا لوكالة فرانس برس quot;لم يتبن احد (الاعتداء) وكل الفرضيات ممكنة، لكن القنبلة انفجرت في حي شيعيquot;. واكد ضابط اخر في الشرطة يدعى حامد شكيل لفرانس برس quot;ان الحصيلة ارتفعت الان الى عشرة قتلى و13 جريحاquot;. وكان هاشم تحدث قبل ذلك عن سقوط خمسة قتلى. واشار هذان المصدران الى ان بين القتلى طفلا في السابعة وامرأة.

وقال هاشم نقلا عن شهود عيان quot;ان القنبلة انفجرت في موقف للسيارات محاذ لاحد الشوارع في سيارة ركنها هناك مجهول غادر بعد ذلك المكانquot;. وافاد شهود عيان فرانس برس ان سيارات عدة اشتعلت فيها النيران وان منزلا تضرر بفعل الانفجار.

وقتل نحو خمسة الاف باكستاني في سائر انحاء البلاد خلال السنوات الاربع الاخيرة في حوالى خمسمئة اعتداء -غالبيتها انتحارية- نفذها خصوصا طالبان المتحالفون مع تنظيم القاعدة وجماعات اسلامية مرتبطة به. وقد بدأت هذه الحملة الدامية في صيف العام 2007 بعد ان اعلن طالبان باكستان المتحالفون مع اسامة بن لادن quot;الجهادquot; على اسلام اباد لدعمها quot;الحرب على الارهابquot; التي شنتها واشنطن منذ اواخر 2001.

وتعتبرالمناطق القبلية الشمالية الغربية والجنوبية الغربية الحدودية مع افغانستان معقلا لطالبان باكستان وكذلك المعقل الرئيسي في العالم لتنظيم القاعدة، والقاعدة الخلفية لطالبان افغانستان التي تحارب قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان خصوصا الاميركيين.

وتوعدت طالبان باكستان بتكثيف الاعتداءات انتقاما لمقتل اسامة بن لادن على يد مجموعة كومندوس اميركية في الثاني من ايار/مايو الماضي في المدينة الحامية ابوت اباد الواقعة شمال اسلام اباد حيث كان يختبىء منذ سنوات.

لكن طالبان باكستان الذين ينتمون الى السنة وكذلك مجموعات اسلامية متطرفة اخرى متحالفة معها تعتبر ايضا مسؤولة عن هجمات تستهدف بانتظام الاقلية الشيعية. ويمثل الشيعة حوالى 20% من التعداد السكان المقدر بحوالى 180 مليونا في باكستان، غالبيتهم العظمى من السنة. وقد قتل الاف الشيعة في اعمال عنف طائفية منذ اواخر ثمانينات القرن الماضي.

إصابة 20 راكباً في طائرة باكستانية تعرضت لجيب هوائي مضطرب

ومن جهة أخرى، تعرض 20 راكبا لإصابات بينهم 6 في حالة حرجة إثر دخول طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الباكستانية في جيب هوائي غير مستقر في الجو.

وأوضحت قناة quot;جيو نيوزquot; الباكستانية أن طائرة الرحلة رقم 7322 كانت قادمة إلى مطار لاهور من رحلة خارجية فجر اليوم ودخلت في جيب هوائي مضطرب أثناء عبورها أجواء الشطر الجنوبي لإقليم البنجاب مما أدى إلى هبوطها نحو 15 قدما بشكل مفاجئ في الجو وتعرضها لمطبات قوية، بينما اصطدم الركاب بسقف الطائرة والمقاعد وسقطت على بعضهم
الحقائب والأمتعة وأصيب نحو 20 منهم لإصابات بينهم 6 في حالة حرجة.

وأضافت القناة أن الطائرة خرجت من الجيب الهوائي بمشيئة الله وهبطت في لاهور بسلام، بينما تم نقل المصابين الستة من المطار إلى المستشفى لتلقي العلاج.